البروفسور باسم الحسن يبتكر تقنية جديدة لـ"جراحة الكتف"

10 حزيران 2019 | 04:07

"جعل سهلاً ما اعتقده البعض مستحيلا"، كما علّق احد الجراحين بعد عمليته الجراحية اللامعة. انه الاختصاصي في جراحة العظام والمفاصل البروفسور باسم الحسن، الذي سرق الاضواء كعادته في مؤتمر الجراحات المباشرة للكتف في مدينة آنسي الجميلة على ضفاف بحيرة تحوطها الجبال التي ما زالت مكللة بالثلوج.المؤتمر جمع افضل اختصاصيي جراحة الكتف من ٦٤ عاصمة من كل أنحاء العالم، في لقاء يجري كل عامين، وعلى هامشه كان لـ"النهار" لقاء مع البروفسور الحسن بعد ان انهى عملية في الكتف بتقنية خاصة به تقدم للمرة الاولى في أوروبا بعد ان كان اجراها مرارا في مايو كلينيك حيث يعمل في الولايات المتحدة للمرة الأولى عالميا.
هذه الجراحة التي اجراها مباشرة امام ٧٠٠ جراح لكتف مريضة لبنانية حضرت الى المؤتمر الذي خَصّ ٣٦ مريضا معظمهم من أوروبا بجراحات لحل مشكلات مستعصية في الكتف.
والعملية التي اجراها تكللت بالنجاح وهي حل ابتكره لمشكلة في عضلة الكتف تحد من حركته وتعيق استخدامه، وتؤلم المريض، ولغاية الان كان لا حل لها.
وأوضح الحسن ان هذا الخلل في الكتف له أسباب عدة وابرزها تناول المريضة كمية كبيرة من الكورتيزون سابقا لحل مشكلة في...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 87% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard