نصرالله يتمسك بالحكومة الحالية ويدعو الرياض إلى وقف تدخلها في لبنان

11 تشرين الثاني 2017 | 00:09

اكد الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ان الرئيس سعد الحريري "محتجز في السعودية وممنوع عليه العودة الى لبنان". ودعا الرياض الى "وقف تدخلها في الشؤون اللبنانية"، رافضاً "ابقاء الرئيس الحريري قيد الاقامة الجبرية"، ومكرراً رفض استقالته. وشدد على استمرار الحكومة الحالية ورفض اجراء الاستشارات النيابية. 

كلام نصرالله جاء عبر الشاشة خلال احياء "يوم شهيد حزب الله" واربعينية الامام الحسين. وتطرق الى الاوضاع المحلية والاقليمية متوقفاً عند تداعيات استقالة الحريري وقال: "منذ السبت الفائت تم ادخال لبنان في ازمة خطيرة ونسمع تهديدات من هنا وهناك ونحن خلال سنة دخل لبنان في حالة استقرار سياسي بعد انتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة وتفعيل عمل مجلس النواب، وكذلك تم انجاز قانون للانتخابات واقرار الموازنة للمرة الاولى منذ 12 سنة، عدا ان الامن والاستقرار لا مثيل لهما في العالم".

وعدد ما تقوم به السعودية من "تدخّل غير مسبوق في الشؤون اللبنانية (...) وقد اجبرت الحريري على الاستقالة وهو محتجز لديها وممنوع عليه العودة الى لبنان، وهناك محاولة لشطبه من زعامته لتيار المستقبل، وهذا أمر يجب التوقف عنده ومحاولة فرض زعامة جديدة من دون استشارة تيار المستقبل، وهناك محاولة فرض رئيس حكومة جديد على رئيس الجمهورية واللبنانيين جميعا وتحريضهم ضد بعضهم البعض، ومن ثم تتهمهم بالجبن والضعف عندما لم تجد استجابة". وذكّر بسحب الرعايا الخليجيين، وتوقف عند "تحريض السعودية لاسرائيل على ضرب لبنان، وهي حاضرة لتقدم عشرات المليارات من الدولارات"، مكررا ان حرب 2006 كانت "بطلب سعودي".

وإذ حذر من "الاهداف السعودية التي تكمن في تخريب لبنان"، اضاف: "نحن لا نتهرب من ان هناك مشكلة بين السعودية وحزب الله "، مشيراً الى "تدخل امراء سعوديين في الحرب السورية".

ودان "التدخل السعودي في الشأن اللبناني"، وقال: "نحن في حزب الله نعتبر ان اهانة رئيس الحكومة هي اهانة لكل لبنان حتى لو كنا نختلف معه في السياسة".

واعلن تضامنه مع "المستقبل" وما صدر عن اجتماع كتلة "المستقبل" والمكتب السياسي للتيار، وقال: "نضم صوتنا إلى كل اللبنانيين وإلى ما صدر (اول من) أمس عن اجتماع تيار المستقبل وكتلة المستقبل بالدعوة إلى وجوب عودة الحريري إلى لبنان، وإذا كان مستقيلاً فليأتِ إلى لبنان وليقل ما يشاء".

ولفت الى ان "بقاء رئيس حكومة لبنان قيد الاقامة الجبرية يجب ألا يسكت عنه أي لبناني أو عربي أو أي انسان حر في العالم، ونحن نقول إن الحريري محتجز في السعودية وعلى اللبنانيين العمل على استعادته إلى لبنان وبعد ذلك هو حر".

واكد ان "حزب الله" يعتبر الاستقالة "غير قانونية وغير دستورية وغير شرعية لانها جاءت بالاكراه"، وتابع: "الحكومة الحالية هي حكومة قائمة ودستورية وشرعية وليست حكومة مستقيلة والوزراء ليسوا وزراء حكومة تصريف أعمال، ولا معنى لاستشارات نيابية كما طالب بعض المتآمرين".

ونوه بـ "الادارة الحكيمة للرئيسين ميشال عون ونبيه بري"، مكرراً دعوته الى "التضامن لصون الامن والاقتصاد".

وختم ان "السعودية جايي تفشّ خلقها بلبنان. وفي حال انها تتصور انها تستطيع الحاق الهزيمة بمن يعارضها فهي خاطئة. واذا كان الهدف هو القضاء على حزب الله فإنها مهما فعلت لن تستطيع ذلك".

وسأل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن "الطريقة لانقاذ الشعب اللبناني وما اذا كان الانقاذ على طريقة اليمن"، قائلاً: "تريدون انقاذ الشعب اللبناني عبر اهانة رئيس حكومته وعبر اشاعة الاخبار عن ضربات عسكرية، وتحريض السنّة على الشيعة. ان ما تقوم به السعودية هو عقاب للبنان لانه لم يستمع ولم يلتزم الاوامر الملكية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard