إيران اختبرت صاروخ "عماد" الباليستي ومجلس الشورى صادق على الاتفاق النووي

12 تشرين الأول 2015 | 00:00

المصدر: (و ص ف)

  • المصدر: (و ص ف)

صورة وزعتها وزارة الدفاع الايرانية لصاروخ "عماد" لدى اجراء تجربة عليه في مكان ما من ايران أمس. (أ ف ب)

صادق مجلس الشوری الاسلامی الایراني أمس علی الخطوط العریضة للإتفاق النووی بین ایران ودول مجموعة 5+1.

وقد صوّت 139 نائباً من مجموع 253 نائباً علی المشروع، فیما عارضه 100 نائب وامتنع 12 نائباً عن التصویت. ومن المقرر ان یبحث أعضاء المجلس في هذا الاتفاق تفصیلاً غداً.
وفي خطوة ذات دلالة تزامنت مع قرار المجلس، اعلن وزير الدفاع الايراني الجنرال حسين دهقان أن بلاده أجرت تجربة ناجحة لنموذج جديد من صاروخ باليستي موجه اطلقت عليه "عماد" في إشارة إلى تطور على ما يبدو في قدرة طهران على تحسين دقة إصابة بطاريات صواريخها.
وتملك الجمهورية الإسلامية الإيرانية أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط، على رغم حظر السلاح الذي تفرضه عليها الأمم المتحدة، لكن فاعليته المحتملة محدودة لعدم دقة إصابة الهدف.
وعرض التلفزيون لقطات لما يبدو انه إطلاق ناجح للصاروخ الجديد الذي سيكون أول صاروخ إيراني موجه بدقة بمدى قادر على ضرب إسرائيل.
وصرح دهقان في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون: "الصاروخ عماد قادر على ضرب أهداف بدرجة عالية من الدقة وتدميرها تماماً". وأضاف: "قيادتنا وقواتنا المسلحة تصر على تعزيز قوتنا وهذا لنشر السلام والاستقرار في المنطقة. ليست هناك أي نية عدوانية أو تهديدات في هذه الخطوة". وأشار إلى أن السلاح الجديد سيدخل الخدمة في وحدات الصواريخ في "المستقبل القريب".
وقال الباحث في مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية أنطوني كوردسمان في كانون الثاني إن مدى الصاروخ "عماد" سيكون 1700 كيلومتر وسيتمتع بدرجة دقة في إصابة الهدف ضمن قطر يبلغ 500 متر ووزن حشوة يبلغ 750 كيلوغراماً.
وهذا الصاروخ هو النسخة الأحدث من الصاروخ "شهاب -3" ذي المدى عينه والذي يعمل بالوقود السائل والموجود في الخدمة منذ عام 2003 ، غير أن نسبة إصابته للهدف تقع ضمن دائرة قطرها ألفاً متر.
وقال الخبير الاسرائيلي في الصواريخ عوزي روبن إن الصاروخ "عماد يمثل قفزة مهمة في مجال الدقة. وهو يتمتع بتوجيه متطور وبجهاز تحكم في رأس الصاروخ".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard