كورونا لبنان: 1172 حالة وتراجع الإصابات اليومية فتح المطار يتقرر خلال أسبوعين بعد تقويم الوضع الوبائي

30 نوار 2020 | 03:30

فحوص في مخيم النازحين في صيدا. (أ ف ب)

تراجع عداد كورونا في لبنان لليوم الثاني توالياً، فسجلت 4 إصابات أمس، 3 لمقيمين و1 من الوافدين، ما يدل على ا الإجراءات المتخذة بالتعبئة العامة وعزل مناطق تفشي الفيروس قد أثمرت نتائج إيجابية، في وقت دخل أمس قرار فرض غرامة على من لا يرتدي كمامة حيز التنفيذ، حيث اقامت قوى الامن الداخلي حواحز للتثبت من تقيد المواطنين بقرار الداخلية، وسطرت محاضر ضبط بحق المخالفين. وقد شهدت المناطق حركة شبه طبيعية مع فتح القطاعات، إلى زحمة سير في مختلف الطرق والشوارع في المناطق اللبنانية كافة

وأفاد تقرير وزارة الصحة العامة حول تطورات الوباء عن تراجع عدد الحالات الإيجابية أمس بتسجيل 4 إصابات، 3 بين المقيمين في مناطق الكفاءات 1، وجديدة القيطع في عكار 2، وإصابة من الوافدين في الأشرفية في بيروتن وذلك من أصل 1292 فحص PCR أجريت أول من أمس، علماً أنه سجّل أول من أمس 7 غصابات توزّعت بين 3 للمقيمين وواحدة للوافدين، فارتفع العدد الإجمالي للحالات في لبنان إلى 1172. وقالت الوزارة ان عدد حالات الشفاء بلغ 705.

وإذا استمرت النتائج الإيجابية، فإن الحكومة قد تخفف إجراءات التبئة العامة أكثر مع فتح قطاعات إضافية، وهذا ما دفع وزير الصحة العامة حمد حسن إلى القول في تصريح ان المواطنين باتوا اكثر انضباطا "وانا راض على تطورات كورونا حيث الارقام الى انخفاض". أما فتح باقي المرافق ومنها المطار والمراكز التجارية، فسننتظر ثبات أرقام الإصابات على مدى اسبوعين. أضاف "طالما نحن نعاني من جائحة عالمية، فالمطار يحتاج إلى ترتيبات خاصة تتعلق بفتحه لا سيما لجهة ما يتعلق بعدد الإصابات التي يمكن أن تصل عبره".

أما غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث فقالت في تقريرها اليومي إن العدد الاجمالي للفحوص بلغ منذ 21 شباط الماضي، 79803 فحوص PCR، 68769 للمقيمين و11034 في مطار رفيق الحريري الدولي للوافدين، وبلغ عدد الاصابات بين المقيمين 822، وبين الوافدين 350.

واستمرت الفحوص العشوائية في المناطق أمس، فأفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، بناء لتقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال، أنه "لم يسجل أمس أي إصابة على مستوى القضاء بـ covid_19، وتم تسجيل حالة مشتبهة واحدة. وقد صدرت نتائج 3 حالات مشتبهة كانت قد سجلت أول من أمس، وجاءت جميعها سلبية". وأوضح أن "عدد المصابين في القضاء ما زال 43 مصابا، تماثل عشرة منهم الى الشفاء".

وأشارت الوحدة الى أنها "بالتعاون مع طبابة القضاء والصليب الأحمر اللبناني وفرق المستجيب الأول، وبمواكبة جمعية الرسالة للاسعاف الصحي والهيئة الصحية الإسلامية الدفاع المدني، تقوم بمتابعة مستمرة للمغتربين أثناء حجرهم من خلال الزيارات الدورية حيث تقدم الإرشادات والتوجيهات اللازمة"، مشددة على "ضرورة الإلتزام بالحجر وأن أي مخالفة ستلاحق بالطرق القانونية المرعية الإجراء".

وصدرت أمس نتائج فحوص الـ PCR التي أجرتها بلديتا جنجلايا وعقتنيت - قضاء صيدا، بالتعاون مع المركز الطبي للجامعة الاميركية اللبنانية - مستشفى رزق، وجاءت كلها سلبية.

أما غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار، فأفادت في تقريرها اليومي أنه لم يتم تسجيل اصابات جديدة بفيروس "كورونا". واستقر عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي على 70 إصابة، حالات ايجابية 36، حالات الشفاء 34، وحالات الحجر المنزلي 311 من مقيمين ووافدين.

في غضون ذلك، جال حسن أمس، على أقسام وزارة الصحة حيث تفقد سير العمل واستمع إلى مشكلات المراجعين من المواطنين ومطالبهم، ورافقهم إلى المراجع المعنية في الوزارة بهدف إيجاد الحلول المناسبة لها. وأكد حسن أن "أبواب وزارة الصحة مفتوحة لتقديم الخدمة التي يحتاج إليها المواطنون لا سيما المرضى منهم، بالسرعة المطلوبة من دون منة من أحد، لأن هذه الخدمة واجب ومسؤولية ولن تتوانى الوزارة عن تقديم الأفضل في هذا المجال".

وبحث حسن مع نقيبة أصحاب الحضانات في لبنان هنا جوجو، في حضور رئيسة دائرة الترصد الوبائي في وزارة الصحة الدكتورة ندى غصن، آلية فتح الحضانات وسط ما تطرحه المسألة من تحد يتمثل بضرورة المحافظة على السلامة خصوصا أن الأطفال لا يفقهون تطبيق التباعد الاجتماعي ويشكلون مصدر انتقال للعدوى، في وقت باتت الحضانات حاجة ماسة لكثيرين من الأهل المضطرين للعودة إلى أعمالهم مع الإنهاء التدريجي للتعبئة العامة.

كما تناول حسن مع نقيبة المختبرات الطبية الدكتورة ميرنا جرمانوس سبل تسهيل استيراد الكواشف لإجراء الفحوص المتعلقة بـCovid-19.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard