تناقضات ووعود "عرقوبية" في مناقصة البنزين: لماذا فارق الـ25 دولاراً بين ZR energy والشركات؟

11 كانون الأول 2019 | 03:10

أما وقد فازت شركة "ZR energy" بمناقصة استيراد البنزين في منشآت النفط عن السعر الذي تقدمت به وهو البلاتس +38.90 دولارا على الطن ومرفأ إضافي 0.80 دولار، فإننا سننتظر كما ستفعل وزيرة الطاقة ندى البستاني "ردة فعل المواطن" وتعامله لتقويم مبادرة استيراد البنزين بواسطة شركة تجارية!وبغض النظر عن عدم تقديم تفسير مقنع حول أسباب عزوف الشركات العاملة في قطاع استيراد المحروقات عن المشاركة فيما بقي مبرر تمديد مهلة تقديم العروض الذي لم يزد العارضين سوى شركة واحدة قدمت سعراً بفارق كبير نسبياً عن العارضين ضمن المهلة الأساسية، بدا كأن التمديد كان هدفه توفير تغطية شكلية لمسرحية المنافسة.
ولكن ما هو البلاتس؟ وما المقصود بهذا السعر؟ وهل هناك تأثيرات ايجابية على الكلفة النفطية للمستهلك؟
تُعرف البورصة على انها مكان للتبادل، حيث يمكن تبادل كل شيء، فهي السوق التي يلتقي فيها التجار والسماسرة في أوقات محددة لإجراء عمليات التداول على الأوراق المالية والسلع والمعادن وغيرها... وتتأثر هذه السوق بشكل مباشر بعدد المشترين (الطلب) وبعدد البائعين (العرض)، وبمواجهة بين العرض والطلب ينتج سعر التوازن. وعلى صعيد تجارة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard