تقلبات مناخية حادة في لبنان لموسمي الخريف والشتاء هذه السنة

6 تشرين الثاني 2019 | 08:00

"مناخ لبنان سيكون متقلباً، وفي شكل حاد. سنشهد فترات ماطرة بكثافة في مقابل فترات أخرى حارة نسبياً، وذلك في أوقات متقاربة بعضها عن بعض الآخر، او حتى متداخلة الى حدٍ ما". هكذا لخص مدير البحوث في المجلس الوطني للبحوث العلمية والمتخصص بالهيدرولوجيا والمناخ الدكتور أمين شعبان لـ"النهار" موسمي الخريف والشتاء 2019 - 2020.واستند الدكتور شعبان في تحديد التقلبات المرتقبة لخريف لبنان وشتائه على "المشاهدات اليومية للصور الفضائية، والتي لا تشمل فقط لبنان، بل تضم المحيط الجوي بكامله أي أوروبا والمنطقة السيبيرية وبعض مناطق آسيا". وأعلن أن هذه الصور الفضائية "أظهرت ديناميكة واضحة ترجمت من خلال تقلبات جوية حادة عدة تتفاوت ما بين المنخفضات والمرتفعات الجوية، خصوصاً التداخل الحاد بين الكتل المناخية الباردة من الشمال بما فيها منطقة سيبيريا، والجنوب من شبه الجزيرة العربية والصحارى في شمال افريقيا".
ولفت الى ان "هذا يعكس صورة واضحة عن احتمال ظهور تقلبات مناخية حادة هذه السنة حيث ان موقع لبنان الجغرافي ما بين هذين المحورين المناخيين سوف يُعرض لبنان أيضاً الى مناخ متقلب وفي شكل حاد كما سبق ذكره".
وعرض...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 81% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard