"يوم العمل النقابي" ورشة للتحديث في بيت الطبيب

22 تموز 2019 | 00:05

خلال اللقاء النقابي في بيت الطبيب. (حسن عسل)

"يوم العمل النقابي" عنوان ورشة عمل في بيت الطبيب لابراز دور نقابة الاطباء بوجهها الجديد، ومعالجة اسباب الضعف الكامن في بنيتها التحتية على الصعد الادارية والقانونية والاعلامية، ومحاولة ايجاد الحلول لها. وحضر الدكتور محمد حيدر ممثلا وزير الصحة الدكتور جميل جبق، ورئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاصم عراجي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، ورئيس محكمة التمييز شرفا ورئيس مجلس القضاء الأعلى السابق القاضي غالب غانم، ونقيب الاطباء البروفسور شرف ابو شرف ونقيب اطباء الشمال سليم ابي صالح، وعدد من الأطباء والفاعليات السياسية والقضائية والاجتماعية والنقابية والعسكرية والاعلامية.

وأكد حيدر في كلمته أن العمل على تحسين الوضع المالي للطبيب من أولويات الوزير جبق الذي "وضع نصب عينيه العمل على رفع التعرفة مع نقابة الأطباء والجهات الضامنة، ما يؤمن مستقبلا واعدا للأطباء"، وعلى سلم أولوياته أيضا ملف الضمان الصحي للأطباء بعد التقاعد.

من جهته شدد أبو شرف "على رفع الراتب التقاعدي للطبيب، وإقرار قوانين تحترم حصانته وتمنع توقيفه العشوائي قبل صدور الحكم النهائي، بالتعاون مع الاطباء النواب، واستصدار آلية تنظيم الظهور الاعلامي للاطباء، ومنع التشهير بالطبيب واعتبار ذلك نوعا من القدح والذم تحت طائلة الملاحقة القانونية وباشراف النقابة مباشرة، الى تحديث جدول الاعمال الطبية". وأشار الى "اولوية النقابة بالوصول الى ضمان صحي درجة اولى ومدى الحياة للاطباء، وسنعمل مع نقابة الصيادلة لتوفير الحلول المناسبة للمخالفات التي ترافق العمل وعدم بيع الادوية من دون وصفة طبية موقعة".

وتحدث القاضي غالب غانم عن السبل التي تكفل حماية الطبيب من التعرض او الملاحقة الخالية من الجدية او اي لون من ألوان التعسف والافتئات.

أما عراجي، فأكد ان "النقابة هي الحصانة والضمانة للطبيب، لذلك يجب تحصينها من الداخل والخارج، بقوانين تقر في مجلس النواب بناء على طلب النقابة التي تضم اكثر من 13 ألف طبيب".

ثم توزع نحو مئة طبيب على 8 مجموعات عمل، ناقشت اوراق العمل والاقتراحات التي تقدم بها نقابيون اصحاب خبرات في مجالات الادارة والقانون والاعلام والموارد البشرية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard