اليسوعية خرجّت طلاب الاقتصاد والحقوق والتأمين نسناس: التضامن والعمل المؤسسي لبناء لبنان الغد

19 تموز 2019 | 04:45

دكاش ونسناس يسلمان الشهادة لمتخرجة. (ميشال صايغ)

احتفلت جامعة القديس يوسف في حرمها في مار روكز بتخريج 250 طالب وطالبة من كليات العلوم السياسية والاقتصادية والحقوق ومعهد التأمين. وكان ضيف الشرف رئيس مجلس الإدارة - المدير العام لـ"اكسا الشرق الاوسط" ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي السابق روجيه نسناس، في حضور رئيس الجامعة الاب سليم دكاش ونواب وعمداء واساتذة وشخصيات سياسية واقتصادية واجتماعية واهالي المتخرجين.

وألقى دكاش كلمة، أشار فيها إلى أن المتخرجين هم 59 طالبا في كلية الحقوق و84 من كلية الاقتصاد و45 من معهد العلوم السياسيّة و17 من المعهد العالي لعلوم التأمين.

وقال "إنّ هذه الشهادات تُعلي من شأن الجامعة وتؤكّد خاصة مسؤوليّتكم الشخصية الفرديّة والجماعيّة. والجامعة تحافظ على هذا المستوى الراقي لأننا نريد المساهمة في بناء المجتمع، فالتضامن أساسي، والضائقة الاجتماعية والاقتصاديّة التي نعيشها تشهد على ذلك، والتربية والصحة من المواضيع الأساسيّة التي يجب معالجتها إضافة إلى موضوع النفايات".

وتمنّى "أن تكون الجامعة اليسوعيّة في فكر المتخرّجين والمتخرّجات، حبّ السؤال والتساؤل عن معنى الحياة والمهنة والانتماء إلى الوطن وإلى العائلة والرغبة في الاطّلاع والتثقيف المستمرّ، وأنّ لبنان إنّما يحيا ويعلو إسمه عندما ينجح أبناؤه المثقّفون من طينة متخرّجي اليسوعيّة".

وبعدما رحب عميد العلوم الاقتصادية الدكتور جوزف الجميل بنسناس، منوهاً بسيرة حياته في الحقلين العام والخاص، القى نسناس كلمة تحدث فيها اولاً عن تجربته وخبرته على المستوى المهني، وفي القطاع العام خصوصا في المجلس الاقتصادي الاجتماعي، وفي المجال الانساني، فتحدث عن الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك التي يرأسها وانشاء المشروع الجديد "واحة الحياة" للمرضى والمسنين والمسنات والذي دشنه رئيس الجمهورية منذ نحو اسبوعين.

واكد انه لا يوجد فصل بين المهنة وخدمة المجتمع داعياً المتخرجين للمشاركة في انشاء برنامج تنمية وطني من اجل تعزيز ثقافة المواطنة وبناء الحالة المدنية حيث يشكل التعليم نقطة الانطلاق لهذا المشروع، مركزاً على حرية التعليم، العلاقة بين التعليم وسوق العمل والتقدم الاجتماعي، وتعزيز دور المرأة في الحياة الاقتصادية والوطنية.

والقى رئيس رابطة قدامى كليات الحقوق والعلوم السياسية القاضي عباس الحلبي كلمة، دعا فيها المتخرجين إلى الإنطلاق واكتشاف العالم، والتحليق عالياً "لكن من دون الإبتعاد من وطنكم الذي يعتمد عليكم وعلى الأجيال".

وكانت كلمة باسم المتخرجين ألقتها نور فاخر.

وفي الختام وزع دكاش ونسناس والعمداء شهادات التخرج على الطلاب. كما قدم رئيس الجامعة هدية تذكارية لنسناس. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard