مدرسة الجراحية للاجئين في المرج مرشحة لجائزة الآغا خان للعمارة

18 تموز 2019 | 05:52

اختيرت مدرسة الجراحية للاجئين السوريين الواقعة في منطقة المرج في البقاع اللبناني ضمن المشاريع المرشحة لجائزة الآغا خان للعمارة في دورتها 2019، وهي الجائزة العالمية التي تبلغ قيمتها مليون دولار أميركي. وتضمنت قائمة المشاريع المرشحة للجائزة هذه السنة 20 مشروعاً متميزاً من أنحاء مختلفة من العالم، من بينها تسعة مشاريع من سبع دول عربية هي لبنان، فلسطين، جيبوتي، عمان، البحرين والإمارات العربية المتحدة، وقطر.

انطلقت فكرة مدرسة الجراحية بداية بالاعتماد على تصميم جناح منظمة "أنقذوا الأطفال" (Save the Children) في معرض إكسبو 2015 في ميلانو، ايطاليا، الذي صممته شركة AOUMM الايطالية. وساعد في إعادة تصميمه وبنائه في منطقة المرج في لبنان وتحويله إلى مدرسة نموذجية تستهدف الأولاد من اللاجئين السوريين الذين يفتقرون إلى الخدمات التعليمية في المنطقة. وأكدت مديرة برنامج التعليم في المدرسة سهى توتونجي أن "الأولاد هنا إما لأنهم لا يستطيعون الوصول إلى المدارس لأسباب عديدة، أو لعدم وجود شواغر كافية ضمن المدارس".

وأوضحت المهندسة المعمارية جوانا دباغ أن "من أهم ميزات هذه المدرسة هي أن الجدران والسقوف معزولة تماماً بصوف الأغنام. "وفي بناء المدرسة، قمنا بتوظيف أفراد من المجتمع المحلي بمشاركة الرجال الأكبر سناً الذين يملكون المهارات المناسبة مع الشباب الأصغر سناً الذين يرغبون في تعلم المزيد، وقمنا بتدريب جميع المشاركين".

توفر المدرسة التعليم لأولاد 300 عائلة لاجئة سورية وهي أيضًا مركز للأنشطة المجتمعية والمأوى الآمن الوحيد للمخيم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard