صورة عالم الرياضيات آلن تورينغ على ورقة من فئة 50 جنيهاً استرلينياً

16 تموز 2019 | 06:15

حاكم بنك انكلترا يعرض الورقة النقدية الجديدة وصورة آلن تورينغ. (أ ف ب)

أعلن بنك إنكلترا أمس الاثنين أنه اختار عالم الرياضيات آلن تورينغ الذي كسر شيفرة النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، ليضع صورته على الورقة النقدية الجديدة من فئة 50 جنيها استرلينيا في بريطانيا.

وقال حاكم مصرف إنكلترا مارك كارني فيما كان يكشف عن الورقة في متحف العلوم والصناعة في مانشستر في شمال غرب إنكلترا، "آلن تورينغ عالم رياضيات بارز كان لعمله تأثير هائل على الطريقة التي نعيش من خلالها اليوم".

أضاف، "بصفته أب علوم الكومبيوتر والذكاء الاصطناعي وكذلك بطل حرب، كانت مساهمات آلن تورينغ بعيدة المدى وثورية".

وأفاد بنك إنكلترا بأن تورينغ أدى دورا محوريا في تطوير أجهزة الكومبيوتر.

والصورة التي ستظهر على الورقة التي ستصبح قيد التداول بحلول نهاية 2021، التقطت لتورينغ في عام 1951.

وقد تلقى عالم الرياضيات هذا عفوا بعد وفاته من الملكة إليزابيث الثانية في عام 2013، إذ أدين عام 1952 بإقامة علاقة مع شاب يبلغ من العمر 19 عاما، علما أن المثلية الجنسية كانت وقتها محظورة قانونا.

وهو لم يدخل السجن لكنه أخصي وتوفي جراء تسممه بالسيانيد في ما يبدو أنه انتحار أقدم عليه في عام 1954 عندما كان يبلغ 41 عاما.

وفي عام 2017، صدر "قانون آلن تورينغ" الذي يعطى بموجبه عفو للرجال المتوفين الذين أدينوا أو أنذروا بموجب تشريع يحظر الأفعال الجنسية المثلية في بريطانيا.

وأدى الممثل البريطاني بنيديكت كامبرباتش دور عالم الرياضيات في الفيلم الناجح "ذي إيمتايشن غايم".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard