محليات سياسية

16 تموز 2019 | 00:15

الحريري التقى ريفي وتفقد القيادة البحرية لـ"اليونيفيل"

عرض رئيس الحكومة سعد الحريري مع الوزير السابق أشرف ريفي الاوضاع في الشمال وطرابلس. وأكد ريفي عقب اللقاء "ضرورة عودة لبنان الى محيطه العربي وهويته العربية، ولن نكون، لا منطقة نفوذ لإيران او لاي جهة أخرى نهائيا، وقلنا للرئيس الحريري اننا نتكامل معك في هذا الدور وهذا التوجه".

وأضاف: "عرضنا وضع طرابلس لناحية الكهرباء والنفايات، لدينا جبل نفايات ارتفاعه 43.5 مترا هو الاعلى في العالم. وعندما كان ارتفاعه 17 مترا كانت تعمل قساطل تنفيس لاحتقان الغاز الموجودة داخله، ولم يتم العمل لاستكمال هذه القساطل، لذلك لا نعلم متى ينفجر هذا الجبل. كذلك هناك أزمة نفايات مستجدة في المنية والضنية وزغرتا وبشري، بعد إغلاق مطمر عدوى، ولم يعد هناك مكان للطمر".

وترأس الحريري اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة درس ملف النفايات، حضره نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، فادي جريصاتي، مي شدياق، يوسف فنيانوس وكميل ابو سليمان، ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر.

وكان زار ظهرا مقر القيادة البحرية لـ"اليونيفيل" في مرفأ بيروت، وكان في استقباله على متن الفرقاطة البرازيلية UNIAO قائد القوة الدولية العاملة في الجنوب الجنرال ستيفانو ديل كول.

وألقى الحريري كلمة شدد فيها على اهمية دور "اليونيفيل"، مجددا التزام الحكومة القرارين 1701 و2433 "اللذين ينصان على ان يقوم لبنان بوضع خطة لتعزيز قدراته البحرية"، معلنا انها في مراحلها الأخيرة.

الحسن تأسف لـ"تلهّي البعض" بأجندات معرقلة للحكومة

صيدا - "النهار"

أسفت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن لـ"تلهّي البعض بأجندات سياسية تعرقل عمل الحكومة"، مؤكدة "ان البلد يحتاج الى كل دقيقة ولم يعد يتحمل اي تأخير واهدار للوقت والفرص".

وقالت في اطلاق مشروع "نحو محافظة إلكترونية" الخاص بمحافظة لبنان الجنوبي، بدعوة من محافظ الجنوب منصور ضو، في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في سرايا صيدا، ان هذا المشروع "يترجم رؤية الرئيس الشهيد وحلمه ببلد يواكب العصر وبإدارة عامة محلية ومركزية، رشيقة ومتطورة، تقدم أفضل الخدمات الى المواطن اللبناني".

ورأت ان "هذا المشروع الذي يتضمن موقعا إلكترونيا وتطبيقا للهواتف الذكية، والذي يوفر العديد من التسهيلات للمواطنين ومنها دليل للمواطن، وإمكان تعقب المعاملات الكترونيا، يجسد أيضا أحد الأهداف التي التزمتها الحكومة الحالية، وهو العمل على تعميم مفهوم الحكومة الإلكترونية".

وحضر النواب: بهية الحريري، ميشال موسى وعلي عسيران، محافظا البقاع كمال ابوجودة وعكار عماد اللبكي ورئيس بلدية صيدا محمد السعودي وقادة الأجهزة الامنية والعسكرية في الجنوب، وفاعليات.

الشؤون الخارجية استنكرت العقوبات على نائبين

استنكرت اللجنة النيابية للشؤون الخارجية والمغتربين العقوبات الاميركية على رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد وعضو الكتلة النائب أمين شري، منددة بـ"هذه الخطوة العدوانية التي لم تراع الحصانة التي يتمتع بها كل نائب منتخب من الشعب".

واعتبرت إثر جلسة عقدتها برئاسة برئاسة النائب ياسين جابر، "ما عبّر عنه رئيس المجلس النيابي نبيه بري، خير تعبير عن موقفها وموقف المجلس النيابي من هذا القضية"، مثنية على هذا الموقف، وعلى "موقف رئيسي الجمهورية والحكومة في استنكار هذه الخطوة". وشددت على "ضرورة ان يكون هناك تحرك لبناني في اتجاه الولايات المتحدة الاميركية حتى لا يجري التمادي في هكذا خطوات".

وأقرت اللجنة ثلاثة مشاريع قوانين على جدول اعمالها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard