"أرشيف الخلود" معرض استثنائي عن بعلبك في متحف سرسق عريضة لـ "النهار": ذاكرة القلعة وأصولها ومكانتها الحديثة

26 حزيران 2019 | 04:30

بدأ العد العكسي لافتتاح معرض استثنائي وغير مسبوق السادسة مساء الخميس 27 حزيران في صالة المعارض الكبرى، الطابق السفلي الثاني عن قلعة بعلبك ويحمل عنوان "بعلبك، أرشيف من عبق الخلود" او ذاكرة قلعة بعلبك وارشيفها المعنوي وربما المادي في متحف سرسق. هذا العمل الرائد، الذي يليق بالعاصمة بيروت، ينظم بدعم من مؤسسة فيليب جبر وبالتعاون مع مهرجانات بعلبك الدولية، في فصول عدة تحكي حكاية مجد بعلبك، تلك القلعة، التي شغلت كبار المستشرقين والكتاب والشعراء في الماضي والحاضر والغد...ماذا في التفاصيل؟ أجابت مديرة المتحف زينة عريضة "النهار" ان "المشروع ليس وليد الساعة بل هو فكرة راودتنا منذ عامين وتطورت لتصبح حديثاً نتداوله مع مالك مجموعة صور لفيليب جبر ومؤسسته الرائدة في هذا المجال وكل من غابي ضاهر ونايلة دوفريج".
ولفتت الى اننا "انتدبنا قيّماً مخضرماً للمعرض هو فالي محلوجي البريطاني الجنسية والايراني المنشأ، والذي يتمتع بصيت لامع في تنظيم محطات عدة، منها إقامة ارشيف مصور ووثائقي عن إيران قبل الثورة مثلاً". وعن اقسام المعرض واجزائه قالت: "يغوص المعرض في "التنقيب" في موقع بعلبك الأثري بهدف استعادة شبكة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard