Beirutista... عالم بيروت "الافتراضي"

9 كانون الثاني 2014 | 00:00

فتاة لبنانية – أميركية عاشت وترعرعت في كاليفورنيا في الولايات المتحدة، الا أن الأوقات الجميلة التي قضتها في لبنان خلال أشهر الصيف زادتها تعلقاً ببلدها. شغف دانيال عيسى وحبها للبنان، حضّاها على العودة الى وطن هرب منه أبناؤه، لا لتقضي بضعة أشهر بل لتعيش في بلد الأجداد. ابتعادها عن محيطها "الأميركي" في تلك الفترة، دفعها الى انشاء مدونتها كي تبقى على تواصل مع اصدقائها في الخارج وتعرفهم على بلدها لبنان، من خلال مدونتها Beirutista.

أنشأت دانيال عيسى مدونتها Beirutista لسببين: الأول أن الكتابة كانت ولا تزال الطريقة الوحيدة التي تستطيع أن تعبر عن آرائها وأفكارها وعن نفسها، أما الثاني فهو ابتعادها عن الولايات المتحدة والمجتمع التي كانت تنتمي اليه، "معظم أصدقائي يعيشون في الخارج، لذلك أنشأت مدونتي كي أبقى على تواصل معهم، وخلق مساحة افتراضية تظهر حقيقة العيش في لبنان، فكانت المدونة فرصة أتاحت لي أن أتحدث عن بلدي"، قالت دانيال لـ"نهار الشباب". مدونة تتكلم عن بيروت ولبنان واللبنانيين، فأطلقت على مدونتها اسم Beirutista تيمناً بالمضمون، وكتبت "Serving Beirut to the Public" أي "لتقديم بيروت الى الجمهور".
تتناول دانيال مواضيع كثيرة تتعلق بالمجتمع اللبناني، تكتب عن كل موضوع يثير انتباهها، فهي لا تتناول المواضيع السياسية، انما تفضل الاجتماعية منها، وتتحدث بكلمات وصور عن التقاليد اللبنانية، والمجتمع اللبناني عامة. اضافة الى كل تلك المواضيع التي تطرحها في مدونتها، تملك دانيال شغفاً كبيراً للمواضيع التي تتعلق بالطعام والمطاعم في لبنان، فاختارت أن تخصص مساحة لها.
تعلقها ببلد زارته خلال زياراتها القصية في العطلة الصيفية، جعلها تعود اليه وتدافع عن فكرة العودة الى الوطن من خلال التدوين، وهي اليوم تكتب مجموعة من المقالات النقدية التحليلية، تصف فيها حياتها في الولايات المتحدة ولبنان، وتسلط الضوء على الأمور التي دفعتها للعودة. كما تروي في كتاباتها ما حصل معها منذ أن قررت العودة ومحاولة المحيطين بها اقناعها بعدم العودة وكل العوائق التي واجهتها قبل أن تحقق حلمها بالاستقرار في لبنان.
أنشأت دانيال مدونتها في تموز 2012، وما دفعها لاكمال مسيرتها الافتراضية، عدد القراء الذين يعلقون على مقالاتها. وتشير الى ان كثيرين يشيرون في تعليقاتهم الى أنهم يقرأون في مقالاتها ما يواجهونه مع المحيطين بهم في ما يتعلق بالعودة الى لبنان.
تحاول دانيال جذب القراء بطريقة كتابتها النقدية التحليلية البسيطة، تكتب باللغة الانكليزية عن مواضيع تثير فضولها واهتمامها، وتؤكد أن ما يدفعها للمضي في التدوين ردود فعل القراء وتعليقاتهم، وذلك يحضها على تطويرمدونتها، وتوسيع دائرة اهتماماتها ومضمون المدونة.
مدونة تتكلم عن بيروت، وتعكس حب المدونة دانيال عيسى للبنان، التي كرست عودتها للكتابة الافتراضية لتقنع اللبنانيين بفرادة وجمال وطنهم، والأجانب بزيارة لبنان، ولو افتراضياً، عبر جولة على مدونة دانيال عيسى، Beirutista.

لمتابعة مدونة دانيال عيسى:
www.beirutista.blogspot.com

reine.boumoussa@Annahar.com.lb
Twitter: @ReineBMoussa

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard