هل بدأت روسيا تلعب دوراً في العراق؟

23 أيار 2019 | 00:55

رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي مستقبلاً المبعوث ميخائيل بوغدانوف. (عن الانترنت)

تسعى روسيا إلى التواجد في العراق بقوّة على غرار تواجدها في سوريا، ولكن هذه المرّة عبر الملف الاقتصاديّ وتواجد الشركات الروسيّة المستثمرة واتفاقيّات اقتصاديّة وصناعيّة وتجاريّة وقّعت بين البلدين.في 9 أيّار/مايو الحاليّ، أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النوّاب العراقيّ حاكم الزاملي عن وجود مفاوضات لشراء منظومة "اس 400" الجويّة من موسكو.
وفي 26 نيسان/إبريل الماضي، قال نائب رئيس الوزراء الروسيّ رئيس الوفد الروسيّ التجاريّ إلى الشرق الأوسط يوري بوريسوف خلال لقائه رئيس الحكومة العراقيّة عادل عبد المهدي: "إنّ عدد الشركات الروسيّة في العراق يتزايد".
ويذهب رئيس "مركز التفكير السياسيّ" إحسان الشمري مع ما ذهب إليه يوري بوريسوف حول "تزايد" عدد الشركات الروسيّة في العراق، وأشار في حديث لـ"المونيتور" إلى أنّ "روسيا تعمل على منافسة الشركات المتعدّدة الجنسيّات الموجودة في وسط العراق وجنوبه، تحديداً في مجال الطاقة"، وقال: "تريد روسيا أيضاً منافسة الشركات الأميركيّة العاملة في العراق، وهناك تواجد كبير لمستثمرين ورؤوس أموال روسيّة بدأوا يدخلون العراق في الأشهر الأخيرة".
ولفت إحسان الشمري إلى أنّ...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard