الكاتب الفلسطيني عيسى بُلاطه عاد إلى القدس عن تسعين عاماً

16 نوار 2019 | 05:40

رحل عن عالمنا الباحث والأكاديمي والمترجم الفلسطيني عيسى بُلاطه (1929 - 2019) وبعيداً من القدس، مدينته التي ولد فيها ودرس في مدارسها ومشى في شوارعها. عمل مدرّساً لفترة ثم التحق في مطلع الستينات بجامعة لندن وبقي فيها حتى نيله الدكتوراه في الأدب العربي 1969.التحق بلاطه بجامعة ماكجيل في مونتريال كندا في العام 1975 أستاذاً للغة العربية في معهد الدراسات الاسلامية وبقي في الجامعة عينها حتى تقاعده في العام 2004. تشعبت اهتماماته ونتاجاته من الرواية الى الترجمة والنقد والكتابة الإبداعية.
أصدر في العام 1960 دراسة بعنوان "الرومنطقية ومعالمها في الشعر العربي الحديث"، ثم كتابه المهم "بدر شاكر السياب: حياته وشعره" (1971) عن "دار النهار للنشر"، وهو أطروحته لنيل الدكتوراه، وقد زار العراق متقصياً المعلومات اللازمة وانجز دراسة ميدانية واسعة عن السياب وزار عائلته وعاين أماكن نشأته الاولى في جيكور والبصرة ودراسته في بغداد والتقى زوجته وأولاده وعرف عن زياراته الى لبنان وعمله في العراق ونشاطه السياسي وإقاماته القصيرة في لندن وفرنسا وإيطاليا حتى مرضه ووفاته في الكويت. وبات عمله هذا مصدراً رئيسياً للدارسين...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 85% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard