المحطة الثالثة من bluedawn annahar roadshow خليل: الوضع المالي صعب إما الاصلاح وإما الهاوية

9 نيسان 2019 | 04:15

وصف وزير المال علي حسن خليل الوضع المالي بـ"الصعب والدقيق"، نافياً أن يكون لبنان في مرحلة انهيار، إنما أمام "أزمة كبيرة، ومزيد من التدهور إذا لم نعالج الوضع عبر مجموعة إصلاحات تبدأ من إقرار موازنة جديدة جدية". إجراءات صعبة يتطلبها الاصلاح المالي، يقول خليل، متابعاً "لا نريد الإقدام على أي إصلاح يهدد الاستقرار الاجتماعي، ولكن علينا أن نعرف أننا إذا لم نقدم على إجراءات جدية، فيمكن أن ندفع الناس إلى الهاوية. هنا المعادلة".

كلام خليل جاء خلال مشاركته في معرض الوظائف السنوي الذي تقيمه جامعة سيدة اللويزة، وكانت "النهار" شريكة في هذا اليوم الطويل من خلال مشروع Blue Dawn roadshow، حيث نظّمت 3 جلسات في حضور مدير الجامعة الاب بيار نجم ونواب وفاعليات ورواد أعمال وأصحاب شركات وأكاديميين تعاقبوا على الكلام.

ثم كان حوار بين خليل والحضور، أشار خلاله الى أن "الموازنة تضمنت رزمة تخفيضات لتخفيف الإهدار، علينا ان نكملها بمجموعة من الإجراءات الحقيقية وعلى رأسها معالجة التوظيف العشوائي غير المدروس والذي يأتي خدمة لمصالح سياسية"، لافتا الى انه "لو أقرّت الموازنة وفق مطلب الوزارات لتخطى عجزها الـ12 إلى 13% من الناتج القومي، في حين أن العجز الذي تحدثنا عن خفضه 1% في مؤتمر "سيدر" ارتفع من 8.2% الى الـ10.5% والـ11%، أي أننا بدلاً من أنْ نخفض 1% زدنا 3.5% نسبة العجز، وهذا أمر خطير". يقرّ خليل بأن معاشات الوزراء والنوّاب "لن تحل المشكلة، لكننا مضطرون الى اتّخاذ قرارات على صعيد الإنفاق، ولو كانت تقفل ثغرة صغيرة". ويوضح أن "هناك تمييزا لقطاعات الإنتاج بأي إجراء سيحصل في الموازنة، سواء بالخفض أو بالتحفيز. وموازنتنا موزّعة كالآتي: 35% رواتب و34% خدمة دين عام و12% عجز كهرباء و8.5% إلى 9% نفقات استثماريّة. ومن خلال موازنة عام 2017-2018 أدرجنا مجموعة من المواد التحفيزيّة من تخفيضات وغرامات وإعادة تقييم. جزء منها سنمدّده وجزء سنضطر إلى طرحه من جديد". واشار الى "وضع 100 مليار ليرة في الموازنة لدفع فرق الفوائد المطلوبة لمؤسسة الاسكان". وأكد أن "الدولة ملتزمة دفع الرواتب من دون اي مشكلة، خصوصا للعسكريين، فلا استهداف للجيش والمؤسسات الامنية والعسكرية كما يصور البعض، ولا للمتقاعدين، لكنهم جزء من تركيبة هذا البلد وسيتأثرون بما يمكن أن يتخذ من اجراءات مباشرة او غير مباشرة". أما عن الإعفاءات الضريبية فأكد أن "السلّة بأكملها يجري درسها كما جرى ويجري درس سلة الإعفاءات الجمركية".

المتحدثون

تحدث في الجسلة الأولى: مؤسس Entreprenergy اندريه ابي عواد و justin vatwter (COO Numinds).

في الجسلة الثانية: رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـشركة "شديد كابيتال" فريد شديد، المديرة التنفيذية في Antwork زينه دجاني، الاكاديمية لارا ماكارون سابوري ومؤسس شركة "POTECH" طوني فغالي.

في الجلسة الثالثة: مديرة جمعية الفرص الرقمية في لبنان ماريان كرم بيطار، رالف خيرالله الشريك المؤسس لشركة Carpolo ومؤسس شركة "Revotonix Lebanone" وسيم حريري

وسنعرض الكلمات كاملة في عدد خاص يصدر عن "النهار" لاحقاً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard