أبو الغيط التقى عون والحريري مهنئاً بالحكومة: لم أرصد خلاصات للتوافق على عودة سوريا

12 شباط 2019 | 00:00

أعلم رئيس الجمهورية ميشال عون الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط ان "لبنان شكل لجنة لمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في بيروت، نظرا الى أهمية تلك القرارات وانعكاساتها الايجابية على العمل العربي المشترك".

وأشار لدى استقباله أبو الغيط في بعبدا، الى ان "لبنان سيراسل الامانة العامة بالتفاصيل المتعلقة بالاقتراح الذي قدمه رئيس الجمهورية الى القمة، لجهة تأسيس مصرف عربي لاعادة الاعمار والتنمية، يتولى مساعدة جميع الدول والشعوب العربية المتضررة على تجاوز محنتها ويساهم في نموها الاقتصادي المستدام".

وكان ابو الغيط نقل اليه في اللقاء الذي حضره الامين العام المساعد السفير حسام زكي وممثل الجامعة في بيروت السفير عبد الرحمن الصلح، التهاني لمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، متمنيا أن "يعزز الاستقرار والاوضاع الاقتصادية في لبنان". وقال على الأثر: "أتيحت لي مناقشة نتائج القمة الاقتصادية التي عقدت في 20 كانون الثاني الماضي، وكان واضحا اهتمام الرئيس عون بمتابعة مقرراتها. وقدمت اليه تقريرا عن التحضيرات لقمتين أخريين، القمة الاوروبية - العربية التي تعقد في شرم الشيخ في 24 شباط الجاري و25 منه. كذلك تحدثت معه عن القمة العربية العادية التي تعقد في تونس في نهاية آذار المقبل. وقد وعد بأن تكون هناك مشاركة لبنانية ناشطة للغاية، وهو أمر متوقع لان لبنان هو دولة تأثير وحضارة وثقافة".

وسئل هل من اتصالات بعيدة من الاضواء من اجل عودة سوريا الى الجامعة، فأجاب: "لم أرصد بعد أن هناك خلاصات تقود الى التوافق الذي نتحدث عنه، والذي يمكن أن يؤدي الى اجتماع لوزراء الخارجية يعلنون فيه انتهاء الخلاف، وبالتالي الدعوة الى عودة سوريا لشغل المقعد".

السرايا

كذلك استقبله رئيس الوزراء سعد الحريري في السرايا الحكومية، في حضور الوفد المرافق والوزير السابق غطاس خوري. واستكملت المحادثات الى مائدة غداء.

بعد الاجتماع، صرح ابو الغيط: "عرضنا الكثير من المسائل، وهنأته على تشكيل الحكومة وعلى اختياره للوزراء وتحديدا وزيرة الداخلية الجديدة، وهو حدث لم يشهده العالم العربي في السابق، ونحن نأمل لها النجاح والتوفيق وان تتمكن من ان تترك بصمة تفتح من خلالها الطريق امام نصف الامة ليتكرر معها هذا الامر".

من جهة أخرى، تلقى رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع اتصالاً من أبو الغيط تشاورا خلاله في الأوضاع.

كذلك اتصل أبو الغيط برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard