محليات سياسية

12 شباط 2019 | 00:00

حاصباني وخيرالله عند عوده: التعاون لتخفيف حدة الاشتباك

التقى متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عوده في دار المطرانية، وزيرة الدولة لشؤون تمكين الشباب والمرأة فيوليت خيرالله الصفدي التي أكدت له أنها "في خدمة الكنيسة الأرثوذكسية، ومن خلال وجودي في الحكومة في خدمة كل اللبنانيين"، مشيرة الى "أن المرحلة المقبلة تحمل الكثير من التحديات، لكن بعد نيل بركة سيدنا أنطلق إلى العمل بكل إيجابية في انتظار حصول الحكومة على الثقة، على أمل أن يبقينا سيادته في صلواته".

كذلك التقى نائب رئيس الوزراء غسان حاصباني الذي قال: "اليوم نحن في انطلاقة جديدة، وعلينا أن ننظر الى المرحلة الآتية بإيجابية. علينا أن نبدأ بالعمل ونستمر في اتجاه بناء الشفافية. الإصلاحات مطلوبة ولبنان في حاجة إليها لكي تعود عجلة الإقتصاد إلى النمو والتطور، ويعود إلى لبنان الإستقرار الإجتماعي والمؤسساتي الذي يخدم تطلعات الشعب اللبناني. ما حصل أخيراً من ردة فعل لمواطن أحرق نفسه هو حدث مؤسف، وأنا أتقدم من عائلته بأحر التعازي، لكن مسبباته هي تراكمات اجتماعية متعددة انفجرت في لحظة تخل وفقدان للأمل. الوضع صعب على كل الناس، لكن علينا جميعا أن نتعاون في المرحلة الآتية لتخفيف حدة الإشتباك غير المجدي، ولزيادة التفاعل والتعاون ضمن الإطار القانوني والمؤسساتي".

الغريب: سنقدم رؤية تحاكي ملف النزوح

وصف وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب، ملف النزوح بأنه "ملف كياني ووجودي ووطني بالدرجة الأولى، كما انه ملف إنساني بامتياز ويحاكي معاناة إنسانية، وجب التوقف عندها".

ودعا لدى تسلمه مهماته في وزارة الدولة لشؤون النازحين، الى "اخراج هذا الموضوع من التجاذبات السياسية، لما فيه مصلحة لبنان التي يجب ان تكون فوق كل اعتبار، كما عبر عنها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون"، مشيراً الى أن "مقاربتنا لهذا الموضوع تنطلق من ضرورة العمل على العودة الكريمة والآمنة التي يجب ان تحفظ سلم هذا النازح وأمنه وكرامته، حيث أن الكرامة لا لون لها ولا هوية، بالتوازي مع العمل لتحسين اوضاعهم، وفي الحالتين سوف نعمل بهدوء وبشكل واقعي وعملي".

وأعلن "أننا سوف نقوم بتقديم رؤية تحاكي ملف النزوح، وتستند الى رفض التوطين او الاندماج في المجتمعات المضيفة والى العودة الآمنة، وتحديد آلية تنسيق عودة النازحين مع الضمانات المطلوبة، ضمن إطار المؤسسات اللبنانية الشرعية والدستورية، وسنسعى الى تأمين التوافق المنشود حولها".

"رابطة الأرثوذكس" تطالب الحكومة بتنفيذ تعهداتها

رأت "الرابطة اللبنانية للروم الارثوذكس" أن "تأليف الحكومة الجديدة ولو بعد تأخير تسعة اشهر من المفاوضات والسجالات والنقاشات، انما يدل على ان لبنان هو وطن طائر الفينيق".

ونوّهت بـ"فخامة الرئيس وكل المسؤولين السياسيّين والقياديّين على مختلف المستويات الذين ساهموا بشكل او بآخر في انجاح تأليف هذه الحكومة"، مطالبة إياها بـ"أن تنفـّذ كل ما وعدت به ان من خلال تصريحات الوزراء منفردين او من خلال بيانها الوزاري، لأن لبنان امام منعطفات مفصلية وخطيرة، فاما ان يعود دولة ديموقراطية حرّة مستقلة تـُلبّي حاجات مواطنيها وحقوقهم تحت سقف القانون وإما لا سمح الله (ينحو) الى التفكك والانحلال".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard