إضاءات

12 شباط 2019 | 00:00

انخفاض غير مسبوق في عدد الحشرات في العالم

أظهرت دراسة أن نحو نصف أنواع الحشرات الأساسية للأنظمة البيئية يتناقص بسرعة كبيرة في أنحاء العالم، محذّرة من "انهيار كارثي" في المواقع الطبيعية.

وعلّق العلماء الذين شاركوا في هذا البحث الذي أتت خلاصاته "مثيرة للقلق" وهو يستند إلى 73 دراسة بالقول إن "الاستنتاج واضح، فإذا لم نغير أساليبنا في إنتاج غذائنا، فإن الحشرات ستنقرض خلال بضعة عقود".

واليوم، حوالى ثلث أنواع الحشرات مهدد بالانقراض، وكل سنة يضاف إلى القائمة 1% من الأنواع الجديدة تقريباً.

ويقول العالمان في البحث الصادر في مجلة "بايولوجيكال كونسيرفيشن" العلمية ان للحشرات أهمية حيوية للنظام البيئي في الكوكب، ولا يمكن تجاهل مثل هذا الحدث، ويجب أن نعمل لمنع حدوث انهيار كارثي للنظم البيئية الطبيعية".

أوستراليا لكبح نفوذ "غوغل" و"فايسبوك"

دعا رود سيمز رئيس هيئة الرقابة على المنافسة الأوسترالية إلى اعتماد تنظيم جديد وصارم يقيّد النفوذ المتنامي لعمالقة التكنولوجيا مثل "غوغل" و"فايسبوك" بغية حماية مستقبل الصحافة المستقلة.

وقال سيمز رئيس اللجنة الأوسترالية التي تعنى بشؤون المنافسة والمستهلكين (ايه سي سي سي) إن النفوذ المتنامي لشركتي "غوغل" و"فايسبوك" في السوق، كانت له آثار مدمّرة على وسائل الإعلام الأوسترالية. وفيما انخفض عدد الصحافيين الذين يعملون في صحف أوسترالية بنسبة 20% بين عامَي 2014 و2017 بسبب تضاؤل الإعلانات في النسخ الورقية، تقاسمت "غوغل" و"فايسبوك" 70% من الإعلانات الإلكترونية، بحسب سيمز.

وأضاف أن "هذا التحول في عائدات الإعلانات عبر المواقع الإلكترونية والمنصات الرقمية أدى إلى تقليص قدرة شركات الإعلام على تمويل الصحافة وإنتاج الأخبار".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard