إضاءات

6 شباط 2019 | 00:00

أدمغة النساء "أصغر سناً" وصحتهن العقلية أفضل من الرجال

أظهرت دراسة جديدة أن النساء يعشن أكثر من الرجال وتبقى صحتهن العقلية أفضل، لأن أدمغتهن أصغر بثلاث سنوات من أدمغة الرجال. وخضع المشاركون في الدراسة التي ضمت 84 رجلاً و121 امرأة للتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لقياس سرعة تبديل المواد الدماغية، أو تدفق الأوكسيجين والسكر إلى الأدمغة.

ومثل الأعضاء الأخرى في الجسم، يستخدم الدماغ السكر كمادة لتشغيله. وتظهر الطريقة التي يستهلك من خلالها السكر الكثير عن سن الدماغ. وراوحت أعمار المشاركين بين العشرينات والثمانينات، وتبين أن أدمغة النساء كانت أصغر سناً من أدمغة الرجال من ناحية تدفق المواد إليها واستهلاكها، كما أظهرت البحوث التي نشرت في مجلة "ناشونال أكاديمي أوف ساينس" الأميركية. وتبين أن أدمغة النساء أصغر بمعدل 3,8 سنوات من أعمارهن الحقيقية، ومقارنة بالرجال، كانت أدمغة هؤلاء أكبر بمعدل 2,4 من أعمارهم الحقيقية. وقال مانو غويال وهو أستاذ مساعد في كلية الطب في جامعة واشنطن، إن "هذا الأمر لا يعني أن ادمغة الرجال أسرع من أدمغة النساء، لكنهم يبلغون سن المراهقة قبل النساء بثلاث سنوات، ما يمتد طيلة حياتهم".

مشروع في هاواي لرفع سن التدخين إلى مئة عام

قد يضطر سكان ولاية هاواي الأميركية للانتظار طويلاً قبل أن يسمح لهم القانون بالتدخين، إذا ما اعتمد مشروع تقدّم به نائب في البرلمان المحلي هدفه رفع السن القانونية لاقتناء التبغ تدريجا لتصبح مئة عام بحلول 2024. ومن شأن مشروع القانون هذا الذي طرحه النائب الديموقراطي في البرلمان المحلي ريتشارد كريغن، أن يتحوّل بحكم الأمر الواقع إلى حظر على منتجات التبغ بحلول 2024. وتتمتّع هاواي راهنا بإحدى أشدّ التشريعات صرامة في مجال التدخين، غير أن كريغن الذي هو في الأصل طبيب طوارئ يرى أنّه لا بدّ من بذل مزيد من الجهود للقضاء على "المنتج الأكثر فتكا في تاريخ البشرية"، وفق ما جاء في النصّ المقترح. وقال النائب في تصريحات لصحيفة "هاواي تريبيون هيرالد"، "لدينا في الواقع فئة من السكان تدمن هذه المنتجات بدرجة كبيرة تحت تأثير قطاع يصنّع هذه السجائر التي تتسبّب بإدمان شديد".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard