"واغيو" لحم بقري ياباني يغزو العالم

5 شباط 2019 | 00:00

مزارع خاصة لهذا النوع من الأبقار في اليابان. (أ ف ب)

تفتخر مدينة تاكاياما الواقعة في قلب الجبال اليابانية بلحم "هيدا" البقري المنتج محلياً وهو من الأشهر بين لحوم "واغيو" المعروفة بعروقها وطراوتها والتي باتت تلقى إقبالا متزايدا في الخارج. ويشكل لحم "واغيو" مرجعاً في اليابان، لذا قررت السلطات أن تراهن على الأسواق العالمية مع تقلص أفق النمو في البلاد بسبب تقدّم السكان في السنّ. ولفترة طويلة أهملت السلطات السوق الخارجية قبل أن تغير وجهتها. ففي السنوات الأخيرة زادت قيمة صادرات لحم "واغيو" بنسبة فاقت 200%.

على بعد ساعة من مدينة تاكاياما السياحية المعروفة بمنازلها الخشبية التقليدية تستريح بقرات سوداء في حقول خلابة. وهي تعود إلى المزارع في الشتاء بعدما تمضي الصيف في الحقول على مساحة 250 هكتاراً يستأجرها مزارعون من البلدية. وقد حان الوقت الآن لتغادر البقرتان يوريكو وهاناي هذا الجو الهانئ للعودة إلى دفء الحظيرة لتلدا. وأتى ذلك نتيجة تزاوج علمي للمحافظة على أصالة هذا الجنس الذي يستمد جذوره من ثور واحد ولد قبل 80 عاماً.

على مدى 30 شهرا تربى الأبقار من ماركة "واغيو" بعناية بعيداً من الضغط النفسي مع متابعة طبية دقيقة. ولكل حيوان سجل يتضمن جذوره لأجيال عدة وصولا إلى الجدين بل أبعد أيضا.

ويوضح المسؤول البلدي المكلف قسم تربية الأبقار كويشي ماروياما: "المهم هو المحافظة على الأصالة لأن الجينات الجيدة تضمن لحما من نوعية عالية"، مضيفا أن "النوعية تأتي أيضا من التغذية" الغنية جداً مع حوالى عشرة كيلوغرامات من قش الأرز يوميا لضمان العروق داخل اللحم. ويذهب بعض المربين في العناية بأبقارهم إلى حد إلباسها كنزات في الشتاء مع بث موسيقى كلاسيكية لإراحتها. ويقول سوتا كاميهيرو الذي يتابع الملف في وزارة الزراعة: "بعد فتح الأسواق أمام اللحوم الاجنبية ركزنا على "واغيو" عالي الجودة لكي نميزه عن المنتجات المستوردة". لكن في غياب اهتمام الشباب بهذا المجال يتراجع عدد مزارع تربية الأبقار في حين أن الطلب على لحم واغيو يرتفع.

ونتيجة لذلك ارتفعت الاسعار. فيباع كيلوغرام أفضل لحوم واغيو بحوالى 13700 ين (110 أوروهات) ما يجعله طبقاً فاخرا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard