تربية ومدنيات

23 كانون الثاني 2019 | 00:00

(عن الانترنت).

أمين الرَّيحاني في أطروحة دكتوراه في هارفرد

في أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في موضوع أميركا في الأدب العربي الحديث، تناول بنجامين لينوكس سميث رواية "كتاب خالد" لأمين الرَّيحاني وعالجها من منظور المطارحة الفكريّة بين الشرق والغرب وما إذا كانت تشكل مدخلًا لمسألة البحث عن الهويّة أم منطلقًا لبناء "المدينة العظمى" التي توقّف الريحاني عند تفاصيلها في كتابه الرَّيحانيات. وتشير الأطروحة إلى تأثر الرَّيحاني بفكر عبد الرحمن الكواكبي ومحمّد عبده.

وتشير الأطروحة إلى اختراقات الرَّيحاني الفكريّة في غير مجال من مجالات الأدب العربي الحديث، منها: اختراقه لنَمَطيّةٍ دينيّة متوارثة عبر نقده للفكر الديني، واختراقه الشعري لعمود الشعر إلى رحاب الشعر الطلق أو الشعر المنثور مع مجموعته الشعريّة هتاف الأودية؛ ثم اختراقه للتقهقر السياسيّ المتوارث من العثمانيين إلى رحاب "المدينة العظمى"، إلى اختراقه للأدب الإنكليزي نفسه من خلال كتاب خالد.

أنيس فريحة "شخصية العام"

تطلق اليوم مبادرة لتكريم الباحث والمؤرخ والاديب الكبير أنيس فريحة وتنظمها "مؤسسة الفكر اللبناني" في جامعة سيدة اللويزة، بالتعاون مع مركز الدراسات العربية ودراسات الشرق الاوسط في الجامعة الأميركية في بيروت. وهي من المبادرات التي تعيد صاحب "اسمع يا رضا" الى واجهة المعترك الثقافي اللبناني الذي لم يغب عنه اصلاً، لكنّ اختيار فريحة شخصية هذا العام منح المبادرة هذه بُعداً وطنياً واكاديمياً.

يشمل البرنامج المخصّص لدراسة أنيس فريحة، سلسلة ندوات ومعارض ونصوصاً مسرحية إلى جانب النشاطات الطالبية الجامعيّة حول فكره وأدبه. وتتوزّع نشاطات هذا البرنامج بين جامعة سيدة اللويزة والجامعة الأميركية في بيروت. وتنطلق الندوة الاولى الرابعة بعد ظهر اليوم الاربعاء في اوديتوريوم بيار ابو خاطر في جامعة سيدة اللويزة، وموضوعها "انيس فريحة واللغة العربية".

يرق شارك في القمة العالمية للتربية في لندن

شارك لبنان في القمة التربوية العالمية المنعقدة في لندن بوفد ترأسه المدير العام للتربية فادي يرق ممثلاً وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده وضم الوفد المستشار الإعلامي للوزير ألبير شمعون.

وتنعقد هذه القمه بمشاركة عدد كبير من وزراء التربية في أنحاء العالم مع خبراء تربويين في التجديد والتطوير والمقاربات التكنولوجية وذلك لمناقشة التحديات التي تواجه التربية . وألقى يرق كلمة في القمة ضمن حلقة تناول فيها تحدي تمويل التربية المرتبط بتحسين نواتج التعلم كما بالإلتزامات التي تقوم بها وزارة التربية لتحقيق الهدف الرابع من التنمية المستدامة. وشرح التجربة اللبنانية في مجال تأمين التعليم للجميع مشيرا إلى تحدي تحمل تعليم اللاجئين بأعداد هائلة.

الوكالة الجامعية الفرنكوفونية تعرض مشاريعها

نظّمت الإدارة الإقليمية للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط يوماً إعلامياً للتعريف بمهماتها وأهدافها وسياسة الشركة الخاصّة بها، إضافة إلى الآليات التي تعتمدها من أجل دعم حركية الطلاب والأساتذة والبحث والتدريب والحوكمة والتكنولوجيا الرقمية وتوظيف المتخرّجين الجدد، في فندق سمولفيل في بيروت.

وعرضت مشاريع الوكالة، ومنها ما يتعلق بالبحث والتدريب، إلى النشاطات التي تعكس طابع مجتمعاتنا العابر للاختصاصات والثقافات. كما عُرِضت الاستراتيجية الرقمية للوكالة الجامعية للفرنكوفونية. وتم التعريف بمشروع الوكالة إنشاء "أطلس للخبرة الفرنكوفونية".

"رودز فور لايف" خرّجت متدربين

وزعت جمعية "رودز فور لايف" شهادات التخرّج على المشاركين في دورتين تدريبيتين جديدتين على تقنيات إنقاذ مصابي الحوادث، أقامتهما لأطباء الطوارئ والجسم التمريضي بشركة إستراتيجية مع "فرنسبَنك" و"بنك عوده"، وجددت رئيسة الجمعية زينة قاسم خلال تسليم الشهادات مطالبتها بوضع خطة وطنية للسلامة المرورية، تشمل كل الجوانب المتعلقة بهذه السلامة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard