أمير قطر نجم القمة العربية في بيروت اليوم والحريري يؤيّد طرح باسيل في ملف النازحين

20 كانون الثاني 2019 | 00:00

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

باسيل التقى عدداً من نظرائه العرب (تصوير دالاتي ونهرا)

اليوم تنعقد في بيروت القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في غياب الرؤساء والزعماء العرب الذين ارسلوا موفدين عنهم، باستثناء الرئيس الموريتاني، قبل ان يتم الاعلان عن مشاركة امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني شخصيا، ليكون بذلك الرئيس الخليجي الوحيد المشارك على مستوى القادة.

ففي حين كانت المشاركة الرئاسية تقتصر على الرئيس الموريتاني، بعد اعتذار الرئيس الصومالي عن الحضور بسبب وفاة حماته كما اُفيد، اعلن الناطق الرسمي باسم القمة ان "الرئاسة اللبنانية تبلغت ان امير قطر سيصل الى لبنان غداً للمشاركة فيها". وذكرت "وكالة الأنباء القطرية" ان الأمير القطري تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية ميشال عون، جرى خلاله استعراض ابرز الموضوعات المدرجة على جدول اعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية".

وغرد النائب جميل السيد على تويتر قائلا: "فَعَلها أمير قطر، وخَطَف الأضواء! قرّر أن يكون نجم القمّة، بعدما إعتذر عنها معظم القادة العرب!!

واعلن الناطق باسم القمة ان كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون اليوم " فيها كلام عن اهمية العمل العربي المشترك، عن واقع امّتنا العربية، الصعوبات والمشاكل التي واجهت بعض الدول العربية، كذلك سيتطرق الى الواقع الاقتصادي العربي، وفي نهاية كلمته سيطلق مبادرة ستميز قمة بيروت كما درجت العادة في ان تكون هناك مبادرات من رؤساء القمم الاقتصادية التي تنعقد تباعا".

ومن المتوقع ان يتحدث الرئيس عون في اعادة سوريا الى صفوف الجامعة، كما سيركز على ضرورة اعادة النازحين السوريين الى بلادهم ودعم لبنان الذي يتحمل الجزء الاكبر من ازمة النزوح. واثار الموضوعان جدلا داخليا امس، فبعدما تناول وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل موضوع النازحين السوريين داعيا الى عودتهم الاكيدة وليس الطوعية ، رد عليه وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال معين المرعبي في مؤتمر صحافي، فقال أن "الوزير باسيل ليس معنيا بموضوع النازحين السوريين في لبنان إلا من خلال مجلس الوزراء، وكل ما يصدر عنه في هذا الملف هو قرار فردي ولا يمثل الدولة اللبنانية ولا يلزم مجلس الوزراء".

وشدد المرعبي على ان "القمة التنموية المنعقدة في بيروت معنية حصرا بمناقشة السياسيات الاقتصادية المشتركة ما يعني تحييد أزمة النزوح"، معلناً ان "لبنان يرفض اي شكل من اشكال التوطين المقنّع او المباشر حفظا لكرامة السوريين".

في المقابل افادت معلومات ان "الرئيس الملكف سعد الحريري أبلغ باسيل أنه غير موافق على ما قاله الوزير المرعبي عن ملف النازحين، وأنه موافق على ما يحصل في القمة وعلى البيان المعتمد من قبل لبنان".

وعلم في هذا الاطار ان اجتماعات متوالية عقدت امس في فندق فنيسيا لوضع اللمسات الاخيرة على البيان الختامي للقمة، مع ادخال تعديلات يمكن ان تثير خلافات في وجهات النظر، على ان تضاف الى كلمة الرئيس عون اي نقاط يصر عليها عون ولا يتفق بشانها في البيان الختامي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard