عاصفة جديدة تدق أبواب لبنان غداً أشد قساوة وبرودة من "نورما"

12 كانون الثاني 2019 | 00:00

لبنان على موعد بدءاً من الأحد مع عاصفة جديدة تحمل اليه ثلوجاً ومياه طوفانية ورياح عاتية قد تتجاوز 110 كيلومترات في الساعة، مع ما يرافقها من تدن كبير في درجات الحرارة وسيول على الساحل، يعتقد أنها قد تكون أشد برودة وقساوة من "نورما".

وأفاد تقرير للأب ايلي خنيصر عن الأحوال الجوية اليوم في لبنان والمنطقة، أنه "في كل مرةٍ يتواجه المرتفع الشبه مداري مع قيم ضغط "المنخفض الإيسلندي" المتدنية، ينتج من هذا التصادم وهذه المواجهة، تشكلٌ لمنخفضات جويّة، سرعان ما تتحوّل عواصف من الدرجة العالية، فكيف اذا هزّت قيم "العملاق الأطلسي" التي انهارت شمال شرق اوروبا وغرب روسيا، وطاولت الشرق الأوسط؟ فحتماً سيستقطب هذا "الإيسلندي الثائر" التيارات القطبية من شمال الدول السكندينافية، ويقذف بها نحو لبنان وفلسطين وسوريا والأردن وتركيا وقبرص ويحوّلها عواصف ثلجية عالية الفعالية وغزيرة التراكمات، خصوصاً انّ امداد التيار النفاث او Jet Stream للبنان والجوار سيصل الى 100% فوق السحب الركامية، الأمر الذي سيعيد سيناريو الطوفان الذي ضرب البلاد في عاصفة "نورما" السابقة، فيحوّل الساحل مستنقعات مياه والجبال "كثباناً" ثلجية.

طقس اليوم مشمس ودافئ نهاراً يتحوّل بارداً ليلاً

يتراجع نشاط "الشبه مداري" اعتباراً من هذا المساء وتتهيأ الأجواء صباح غد لوصول الغيوم الركامية والرياح العاصفة التي ستلامس 80 كم في الساعة قبل الظهر، ونلفت المتزلجين الى إخلاء مراكز التزلج بعد ظهر الأحد، فالــعـاصفة الثلجية ستضرب الجبال عند الثالثة بعد الظهر تقريباً مصحوبة برياح قطبية شديدة البرودة وتدن في درجات الحرارة.

"الإيسلندي الثائر" يتوعّد بتحويل لبنان وسوريا وفلسطين والأردن صفحات بيضاء جليدية وخصوصاً انّه سيستبق الأمر بدخول منخفض جوّي سرعان ما ينتقل الى عاصفة من الدرجة الثانية، لكنّها اشدّ قساوة وبرودة من "نورما".

مصلحة الأبحاث

وأوردت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية نشرة عن توقعاتها للأيام المقبلة كالآتي:

- اليوم السبت: طقس مستقر مع ارتفاع درجات الحرارة الى حدود 10 درجات بقاعاً و 18 درجة ساحلاً. يتشكل الجليد مساءً على ارتفاع 1100 متر، يطلب التنبه الى الجليد.

- الاحد 13 ك2: طقس متقلب يتحوّل غير مستقر، تنخفض درجات الحرارة الى حدود 9 درجات بقاعاً و 17 درجة ساحلاً - تهطل امطار متفرقة يرافقها برق ورعد وزخات برد، تتشكل بعض السيول (التنبه الى السيول)، تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر (التنبه في سلوك الطرق الجبلية: ضهر البيدر، ترشيش...) – تهب رياح قوية (ينبه اصحاب البيوت البلاستيكية الى الرياح وصيادو الاسماك من البحر الهائج).

- الاثنين 14: طقس غير مستقر، تنخفض درجات الحرارة الى حدود 6 درجات بقاعاً و 16 درجة ساحلاً – تهطل امطار متفرقة يرافقها برق ورعد وزخات من البرد تتشكل السيول (التنبه الى السيول) – تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر (التنبه في سلوك الطرق الجبلية: ضهر البيدر، ترشيش...).

- تهب رياح قوية جداً خصوصاً في بيروت: التنبه الى الاشياء التي تتطاير، (اللوحات الاعلانية، الاشجار...) والى امواج البحر القوية.

- الثلثاء 15: طقس غير مستقر، عاصف، تنخفض درجات الحرارة الى حدود 5 درجات بقاعاً و15 درجة ساحلاً – تهطل امطار متفرقة يرافقها برق ورعد وزخات من البرد تتشكل بعض السيول (التنبه الى السيول) – تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر وقد يمتد تساقط ثلوج ممزوجة بالمياه ليلاً الى 1000 متر والبقاع (التنبه في سلوك الطرق الجبلية: ضهر البيدر، ترشيش...) – تهب رياح عاتية على الساحل عموماً وبيروت خصوصاً قد تتجاوز 110 كلم/ ساعة.

- الاربعاء 16: طقس عاصف مع احتمال امتداد تساقط الثلوج الى ارتفاع 700 متر والبقاع وربما اقل – رياح قوية جداً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard