واشنطن تنظم قمة دولية حول إيران في شباط

12 كانون الثاني 2019 | 00:00

وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو - الى اليمين - وقائد الاسطول الاميركي الخامس نائب الاميرال جيمس مالوي في المنامة أمس.(أ ف ب)

كشف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لشبكة "فوكس نيوز" الاميركية للتلفزيون، أن الولايات المتحدة سوف تنظم قمة دولية الشهر المقبل في بولونيا تركز على النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط.

وأدلى بومبيو بهذا الاعلان خلال جولة يقوم بها في الشرق الأوسط وتهدف الى طمأنة حلفاء الولايات المتحدة بعد قرار الرئيس دونالد ترامب المفاجئ سحب قواته من سوريا.

وقال بومبيو: "سنجمع عشرات الدول من أنحاء العالم".

وأوضح أن القمة ستركز على "استقرار الشرق الاوسط والسلام والحرية والأمن هنا في هذه المنطقة، وهذا يتضمن عنصراً مهماً هو التأكد من أن إيران لا تمارس نفوذاً مزعزعاً للاستقرار".

وأفادت الولايات المتحدة وبولونيا في بيان مشترك أن وزراء من أنحاء العالم سيدعون لحضور القمة في 13 شباط و14 منه في فرصوفيا.

غير أن البيان لم يذكر إيران تحديداً. وجاء فيه أن الاجتماع سيركز على "شرق أوسط أكثر سلاماً واستقراراً".

وأضاف أن "الاجتماع الوزاري سيتطرق الى عدد من القضايا المهمة منها الإرهاب والتطرف وتطوير الصواريخ والانتشار والتجارة البحرية والأمن، والتهديدات التي تمثلها مجموعات تعمل بالوكالة في أنحاء المنطقة".

وصرح ناطق باسم وزارة الخارجية بأن بولونيا، أسوة بدول أوروبية أخرى، تدعم الاتفاق الدولي الذي انسحب منه ترامب العام الماضي والمتعلق بالبرنامج النووي الإيراني. وقال إن اجتماع فرصوفيا "يوجه رسالة مهمة مفادها أن الدول التي لديها آراء مختلفة في الاتفاق النووي يمكن أن تلتقي لمناقشة قضايا أخرى مهمة في المنطقة".

وبولونيا التي تقودها حكومة شعبوية يمينية، حليف قديم للولايات المتحدة وتتمتع بعلاقات مع ترامب أفضل من ألمانيا وفرنسا.

ووصل بومبيو الى أبو ظبي آتياً من البحرين ضمن جولة شملت حتى الآن مصر والاردن.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard