محليات سياسية

11 كانون الثاني 2019 | 00:01

مأتم مهيب لإدغار معلوف حضره عون

أقيم في مطرانية بيروت للروم الكاثوليك مأتم مهيب للنائب والوزير السابق اللواء إدغار معلوف الذي توفي في سويسرا قبل زهاء أسبوعين عن 85 عاما، في حضور رئيس الجمهورية ميشال عون وعقيلته ناديا والرئيس أمين الجميل ورئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل وحشد من الوزراء والنواب والشخصيات.

ترأس الصلاة لراحة نفسه البطريرك يوسف عبسي يعاونه عدد من المطارنة يتقدمهم متروبوليت بيروت وجبيل المطران جورج بقعوني وسلفه المطران كيريللس بسترس.

وبعد الصلاة، ألقى البطريرك عبسي كلمة لفت فيها الى أن "كنيستنا الرومية الملكية الكاثوليكية تفقد بوفاة معالي الوزير الصديق العزيز اللواء ادغار معلوف رجلا كبيرا من رجالاتها، ويفقد لبنان الوطن ركنا عظيما من اركانه لما جمع في شخصيته من صفات عالية".

ثم ألقى النائب ادي معلوف كلمة باسم العائلة، تناول فيها مزايا الراحل، وعاهده "باسم شباب التيار، انو رح نكمل المسيرة يلي كنت احد أعمدتها. ورح يضل نضالك، وصلابتك، وتواضعك، ووفاءك مثل وقدوة لكل المناضلين، ورح نضل نعتبرها بوصلة وايقونة من ايقونات التيار".

كذلك ألقى اللواء الركن شريم كلمة باسم قائد الجبش لفت فيها الى أن "فقيدنا الغالي مثّل بنهجه القيادي وسماته الشخصية المميزة، علما عسكريا ووطنيا رائدا". وتقبل الرئيس عون والعائلة التعازي في صالون الكنيسة، قبل ان ينقل

جثمان معلوف الى مسقطه بلدة كفرعقاب.

بري التقى رامبلنغ وناريو ومجلس القضاء

عرض رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة مع السفير البريطاني كريس رامبلنغ، التطورات عموماً والعلاقات بين البلدين خصوصاً.

وكان استقبل وفداً من مجلس القضاء الاعلى برئاسة القاضي جان فهد هنأه بالعام الجديد، وبحث معه في أمور عدلية وقضائية.

كذلك استقبل السفير الاوروغواياني الجديد ريكاردو ناريو في زيارة تعارف، ثم وفداً من آل الحاج حسن.

"التشاوري السني": غير معنيين بأي أفكار لا نناقشها

اعلن "للقاء التشاوري للنواب السنة المستقلين" أنه "لا يزال عند موقفه الايجابي إزاء المبادرة (الرئاسية) رغم تعثرها، والتي تقضي بتوزير احد الاسماء الثلاثة التي طرحها من خارجه، والا العودة الى اختيار احد اعضائه الستة على ان يكون هذا الوزير ممثلاً حصرياً له في الحكومة".

وأوضح إثر اجتماعه في دارة الرئيس عمر كرامي في بيروت، أنه "لم يطالب رئيس الجمهورية ميشال عون بالتنازل عن وزير من حصته وانما اتت المبادرة منه، ولكننا فوجئنا بأن التنازل كان مشروطاً ما ينفي عنه صفة التنازل. وبعد تعثّر المبادرة حاول البعض اعادة احيائها بأشكال وتوليفات متعددة من دون ان يجري الاتصال بنا او حتى اطلاعنا على اي طروحات جديدة".

ولفت الى أنه "غير معني بأي افكار او طروحات او مبادرات قبل ان تطرح عليه ويناقشها ويبدي رأيه فيها"، معتبراً أن "المفتاح الوحيد للابواب الموصدة امام الحكومة هو بيد الرئيس المكلّف تأسيساً على ما ينصّ عليه الدستور، ونستغرب في هذا السياق اصراره على عدم ممارسة صلاحياته الدستورية".

ورأى "ان لا بأس من تأجيل القمة الاقتصادية ريثما تستعيد سوريا مكانها الطبيعي في جامعة الدول العربية".

"لقاء الجمهورية" يدعو الى تعويم الحكومة

دعا "لقاء الجمهورية" المعنيين بتأليف الحكومة إلى "الإقرار بالعجز والاعتراف بالأمر الواقع، والانتقال إلى تسيير شؤون الناس من خلال إيجاد المخارج الدستورية لتعويم الحكومة، بغية تأمين الحاجات الملحّة وعدم تفويت فرصة عقد القمة الاقتصادية في لبنان بدلاً من التلهي بتقاذف المسؤوليات".

واستغرب في بيان بعد اجتماعه برئاسة الرئيس ميشال سليمان "سكوت غالبية القوى عن محاولات المسّ بالعقد الاجتماعي سعياً إلى تغيير المفاهيم الدستورية أو اعتبارها غير موجودة والقفز من فوقها، والغلو في الاستكبار وتحدي الدولة بأجهزتها الأمنية والقضائية وقمع الحريّات ومحاولة إسكات الرأي الاخر المختلف بكل الوسائل وكأن المطلوب "صفر معارضة".

وسأل: "أين أصبحت التحقيقات في ملفات الفساد وكم فاسد صار وراء القضبان، ومن تحَمَّل مسؤولية إقفال مجارير الرملة البيضاء وطوفان شارع بلس ومن يتحمل تبعة فيضان الأنهر جرّاء عدم تنظيفها، وغرق الاوتوسترادات بسبب سوء الإدارة وانعدام الصيانة والاستخفاف بحياة اللبنانيين".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard