فادي قمير فاز بجائزة "فينيكس": لالتزام التنمية المستدامة و"نكسوس"

9 كانون الثاني 2019 | 00:00

قمير متسلماً الجائزة.

تسلم المدير العام للموارد المائية في وزارة الطاقة والمياه فادي قمير جائزة "فينيكس"، في فيلا عوده مساء امس، في حضور وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل والوزير السابق شارل رزق، والرئيس القاضي فوزي خميس وعدد من السفراء ورجال دين واصدقاء المُحتفى به وفعاليات. والقت ممثلة بنك عوده راعي الجائزة كريستيان عوده كلمة اكدت فيها "التزام البنك تنمية الثقافة في لبنان في اطار سياسة دعم تنمية الفنون وابراز قيمة الارث اللبناني"، معتبرة ان على كل "مؤسسة المساهمة في الحياة الثقافية في البلد لا سيما عندما تفتقد الدولة والمجموعات المحلية الى الامكانات المادية لتقوم بذلك، لذا، من الطبيعي ان يكون بنك عوده اختار رعاية "جائزة فينيكس" منذ انشائها عام 1996 والتي تمنح كل سنة عن عمل أدبي مكتوب باللغة الفرنسية لكاتب لبناني او لكاتب فرنكوفوني كتب عن لبنان، وهذه السنة منحت الجائزة للسيد فادي قمير عن كتابه "الديبلوماسية المائية" و"نكسوس".

من جهته، قال مؤسس الجائزة ومديرها المحامي الكسندر نجار: "انها الجائزة 23 التي تمنحها اللجنة المؤلفة من كتاب وصحافيين لبنانيين الى أديب لبناني كتب بالفرنسية او لاديب فرنسي كتب عن لبنان، وقد أحبت ان تعطي الجائزة هذه السنة للسيد قمير نظرا الى خبرته الطويلة في مجال المياه وطريقة ادارتها على مختلف الصعد الاقتصادية والسياسية، لا سيما انه أحد واضعي نظرية الديبلوماسية المائية، اي كيفية ادارة المياه، لا سيما بين الدول التي تتنازع على المياه".

ثم تحدث قمير فأعلن إهداء الجائزة وقيمتها 2000 دولار اميركي مناصفة بين اكاديمية العلوم لما وراء البحار واكاديمية المياه. وبعدما شكر مانحي الجائزة، قال: "كوكبنا يواجه تهديدات كبرى تتمثل في تدهور البيئة والتغيرات المناخية، ولمواجهتها علينا ان نتحرك على كل المستويات، من المجموعات المحلية الى المستوى العالمي وذلك بهدف تأمين استمرارية الانسان على الارض وحمايته من نهاية محتملة".

وخلص الى القول ان "مستقبل الارض مرتبط بالمياه وبالطاقة والغذاء الآخذة في التناقص، وعلى القوى المائية اتباع خيار الديبلوماسية المائية لارساء السلام المائي على مستوى الانهر العابرة للحدود، وعلى الدول، لتتمكن من مواجهة التحدي، التزام اهداف التنمية المستدامة و"نكسوس" بغية تأمين الامن والسلام للانسان على الارض".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard