أماكن - بين نهاية سنة وبداية أخرى... رحلة اللحظات الأخيرة

17 كانون الأول 2013 | 00:48

ما بين نهاية سنة وبداية اخرى، وقت مستقطع للراحة. عطلة الشتاء فرصة مثالية لنسيان ضغط العمل والتعب اليومي والهموم التي لا تنتهي. السفر، لاكتشاف مناطق جديدة وشعوب متنوّعة وحضارات مختلفة.
لمن لم يحضر وجهته بعد، يبقى ثمّة اقتراحات سهلة التحقيق لدول لا نحتاج فيها الى تأشيرة دخول "فيزا" أو يمكننا الحصول عليها مباشرة عند دخول البلد. وهكذا يمكننا أن نودِّع 2013، بإجازة قصيرة أو ننتظر قليلاً بعد العيد، لإجازة أطول.

التنوّع الطبيعي والمناخي في كوكبنا يساعدنا في تقديم مروحة أوسع من الاحتمالات تتلاءم مع تنوّع الرغبات، إذ أن الشتاء والبرد يسيطر على نصف الشمالي للكرة الارضيّة يقابله الصيف والبحر الدافئ جنوباً، وما بينهما من دول متنوّعة.
تالياً، سنلقي الضوء على بعض الدول التي لا نحتاج لـ "فيزا" مسبقة لزيارتها، وبما تمتاز به في هذه الفترة من السنة علّنا نساعد في اختيار الانسب. والبداية، ستكون طبعاً من دول الشرق الاوسط.

الاردن

لا تبعد اكثر من 50 دقيقة جواً. تضم العديد من المواقع المثيرة للاهتمام، ويعتبر الطقس لطيفاً نسبياً نهاراً مع معدل حرارة بين 12 و 17 درجة مئوية، ولكن الليل بارداً بمعدل 4 درجات ويشتد قساوة في الصحراء. اما ابرز الاماكن التي يمكن زيارتها، العاصمة عمان الحيوية، مدينة جرش الاثرية احد ابرز المواقع الرومانية واكبرها خارج ايطاليا، نهر الميت أعمق نقطة في العالم على اليابسة حيث يقع على عمق 417 متراً تحت السطح، "بترا" احدى عجائب الدنيا الحديثة السبع والمدينة المنحوتة في الصخر وسط الصحراء بكل ما فيها من الاسرار، العقبة في اقصى جنوب الاردن على البحر الاحمر حيث الجو والبحر اكثر دفئاً لمن يهوى الغوص، علماً ان البحر الاحمر من اغنى مواقع الغطس عالمياً بالحياة البحرية.

تركيا

تبعد حوالى الساعة ونصف الساعة عن لبنان. رغم ان شتائها بارد نسبياً ولكنها بلاد واسعة فيها اختلاف كبير مناخياً وطبيعياً. طبعاً، اسطنبول اكثر المدن التي يزورها السيّاح، تقع على حد النصل بين الشرق والغرب وبين اوروبا وآسيا. هذه العاصمة التاريخية للامبرطوريتين البيزنطية والعثمانية، تخمة المواقع الاثرية فيها لا تلغي طابعها العصري بمواصلاتها وفنادقها وملاهيها. وهي لا تتأثر كثيراً بمعدل درجات حرارة بين 4 و 8 وأيامها المشمسة النادرة تحافظ على سحرها ومتعتها. زيارة بلدة "كابادوكيا" الرائعة متاحة رغم الصقيع، وبعض الأمطار لا يعوّق المشي بين صخورها التي تشبه سطح القمر. وبدل شواطئ تركيا الطويلة والدافئة صيفياً، على هواة الرياضات الشتوية، التوجه شرقاً نحو الاناضول حيث تكثر منتجعات التزلج.

سلطنة عمان

تبعد نحو 4 ساعات عن لبنان. وكما بقية دول الخليج العربي، تعاني من الحرارة المرتفعة معظم ايام السنة. هذه الفترة هي الافضل لزيارة ذلك البلد العريق والمميّز بطبيعته الفريدة في الخليج، حيث تكثر الجبال والاودية، ومن خلفها الصحراء. اجمل المدن العاصمة مسقط المتداخلة بين الجبال والبحر في زقاق ضيق يحشر المدينة وأبنيتها لتتألق بأجمل الصور خصوصاً عند الغسق. صلاصلة في اقصى الجنوب صديقة البحر حيث تنتشر على طول الشاطئ قرى الصيادين ومراكبهم. كل النشاطات البحرية متاحة في هذه الفترة من السنة، كما ان رواد الغطس لن يندموا ابداً اذا كانت عمان وجهتهم.

سري لانكا

تبعد حوالى سبع ساعات. تتميّز بالدفء دائماً كما كل المناطق الاستوئية، ولكن في هذه الفترة لا خطر من الاعاصير. جزيرة متنوّعة طبيعياً تحظى بشواطئ رملية بيضاء وهادئة، وبجبال خضراء مليئة بالغابات المطرية الغنية، وجداول عذبة و شلالات، وحياة برية من الاكثر تنوعاً في آسيا. اضافة الى العديد من المواقع المقدسة والتراثية المنتشرة على قمم الجبال، ومن اشهرها صخرة الاسد "سيغيريا" المقدسة التي ترتفع حوالى 200 متر، من دون أن ننسى مدينة كاندي التي تضم مناظر الخلابة أكثر من أي منطقة أخرى.

ماليزيا

تبعد نحو عشر ساعات. هذا البلد الجميل يقسم الى جزئين، الغربي منه يعتبر امتداداً للهند الصينية بالثقافة والتقاليد ونمط الابنية، يسكنه معظم سكان البلد ومن ضمنها العاصمة كوالالمبور ببرجها الشهير باترونس. اما قسمها الشرقي الذي يحتل شمال جزيرة بورني، وثالث اكبر جزيرة في العالم، والتي يمر فيها خط الاستواء، تحتلها الغابات الاستوائية المطرية العذراء بمناظرها الخلابة وحياتها البرية الغنية نباتياً وحيوانياً، اكبرها متنزه ساراواك الذي يضم 3 ملايين شجرة واكثر من 400 نوع من الطيور. كما تنتشر على سواحلها الشمالية المنتجعات و الفنادق الفخمة. وكل ذلك من دون ان ننسى محمية سيبادان البحرية التي تعتبر من اجمل 5 مواقع للغطس في العالم بسبب صفائها وغناها البيئي، كما وصفها الرحّالة جاك كوستو: "لوحة فنية لم تعبث فيها اليد البشرية".

المالديف

تبعد نحو ست ساعات. اكثر من 1200 جزيرة مرجانية صغيرة منتشرة في وسط المحيط الاطلسي، معظمها غير مأهول، لا جبال لا اودية لا غابات، فقط رمول بيضاء ومياه زرقاء هادئة وبعض اشجار جوز الهند. من اجمل الاماكن للهدوء والتوحّد والاستمتاع بحمّام الشمس. الفنادق عائمة والغرف منعزلة رومانسيةً وممتازة لشهر العسل والعشاق. غالبية الانشطة المتاحة مرتبطة بالبحر: الغطس، صيد سمك والألعاب المائية على أنواعها.

مدغشقر

تبعد حوالى 12 ساعة. موقعها جنوب خط الاستواء يعني ان شهر كانون الاول هو بداية الصيف في تلك الجزيرة المعزولة منذ مئات السنين. تطورت كائناتها بطريقة فريدة، ولا يوجد حالياً اكثر من 90% من حيواناتها ونباتاتها. مشاهدة حيوان الليمور المهدّد بالانقراض وشجر الباوباب او الشجرة المقلوبة، سبب كاف للسفر الى هناك. لكن طبيعة مدغشقر تخبىء الكثير من المفاجآت، اغربها في متنزه بيماراها الوطني تلك الغابة الحجرية المحاطة بسلسلة من الصخور المرتفعة والمسنّنة من الاعلى والتي تقع تحت شبكة كهوف واخاديد ساحرة. اما في شمال الجزيرة، فتمتد شواطئ هادئة رملية على المحيط الاطلسي، اروعها في خليج انتسيرانانا.

السيشيل

تبعد نحو عشر ساعات. ارخبيل يضم حوالى 115 جزيرة بعضها صخري وبعضها الآخر مرجاني. وثمة العديد منها تحت الماء على شكل قمم منخفضة. تعتمد بشكل شبه كامل على السياحة، فشواطئ الخلابة تلاقي الخيال وبحرها الهادئ منحوت بدقة.

الاكوادور

يبعد نحو عشرين ساعة. بلد صغير في اميركا اللاتينية حظي باسمه من خط الاستواء الذي يعبر في وسطه. تختصر القارة كاملةً في هذه الدولة بجغرافيتها. يشكل شرق الاكوادور جزءاً من حوض الامازون الذي يعتبر رئة الكوكب. اكبر غابات العالم واكثرها عذريةً على الاطلاق بكل ما فيها من عجائب وغرائب. كذلك تمر قبالة سواحل الاكوادور اطول سلسلة جبلية في العالم الانديز العظيمة، بكل جبروتها ووعورتها لتحتضن العاصمة كيتو على علو 2800 متر عن سطح البحر والتي تعتبر ثاني اعلى عاصمة في العالم. لا تبعد عن خط الاستواء اكثر من 25 كلم، وتضم الكثير من المتاحف والنصب التذكارية المرتبطة بخط الاستواء او خط منتصف العالم. اما اشهر ما في هذا البلد، فهو ارخبيل غالابغوس البعيد عن الساحل الاكوادوري حوالى 1200 كلم غرياً في المحيط الهادئ. هنا، توقفت ذات يوم سفينة عالم الاحياء شارلز داروين لأكثر من خمسة اسابيع. ولحيوانات هذه الجزر البركانية التأثير الاساسي في بلورة "نظرية التطور"، نظام حيواني فريد ليس له مثيل في مكان آخر، في البحر وعلى اليابسة، وسط طبيعة تحرك كل انواع المشاعر.

أبعد من اميركا

في عمق المحيط الهادئ، ثمة مجموعة من الدول الجزر المعزولة التي تبعد اكثر من ثلاثين ساعة عن لبنان، وهي في غالبيتها تتمتع بشواطئ جميلة رملية بين زرقتي البحر والسماء. شُعب مرجانية فوق المياه وتحتها، غنى بيئي لم يفسده البشر من الصعب أن تجده الاّ في تلك الجنان الطبيعية. معظم انشتطها البشرية تقتصر على السياحة، كجزر كوك، بالاو، وساموا...

أكثر من 38 دولة

فيما يعتبر جواز السفر الى دول الدانمارك واسوج وفنلندا "الاقوى" عالمياً، إذا لا يحتاج إلى "فيزا" في 173 دولة، لا يوجد أكثر من 38 دولة في العالم لا يحتاج فيها حامل الجواز السفر اللبناني إلى تأشيرة دخول، أو يمكنه الحصول عليها مباشرةً عند الوصول، وهي:

اوروبا أوقيانيا أميركا افريقيا آسيا
تركيا جزر كوك بوليفيا الرأس الاخضر ارمينيا
كوسوفو بالاو اكوادور جزر القمر اذربيجيان
ساموا هايتي جيبوتي بنغلادش
توفالو دومينيكا مدغشقر كامبوديا
ولايات مايكرونيسيا المتحدة سانت كيتيس ونيفيس موزنبيق جورجيا
نييوي جزر شيسال ايران
توغو الاردن
اوغندا لاوس
موريشيوس ماكاو
ماليزيا
مالديف
سلطنة عمان
نيبال
سوريا
تيمور الشرقية
سيريلانكا

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard