اقتراحات لتجميد ملف النفط حتى تأليف حكومة قادرة على اتخاذ قرارات حاسمة ودعوة لرفع عدد "البلوكات" وإنشاء الشركة الوطنية ومنطقة عازلة في الجنوب

17 كانون الأول 2013 | 00:40

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

هل يخطو لبنان نحو ملف النفط في غياب حكومة أصيلة؟

فيما يراهن وزير الطاقة والمياه جبران باسيل على تحرير مرسومي النفط وبدء الخطوات العملية لعمليات التنقيب عن النفط في 10 كانون الثاني المقبل استنادا الى استشارة قانونية تجيز له اطلاق المناقصة العالمية، ثمة من يدعو الى مراجعة جدية وتقنية لهذا الملف كي لا يواجه اللبنانيون مستقبلا مؤلما ومحرجا في حال "مُرّر المرسومان من جانب حكومة تصريف الاعمال".

يبدو ان السجال الذي دار قبل اشهر في شأن كيفية تلزيم البلوكات العشرة ما زال قائما ولكن على خلفية عدد البلوكات الذي اقتصر على 10. فقد ابدى المهندس الجيولوجي والمستشار النفطي فؤاد جواد رئيس مجلس ادارة شركة Petroservint للخدمات النفطية تحفظه عن الاجراءات المتعلقة بمرسومي النفط، ولا سيما حيال البلوكات العشرة (10). ورأى انه من الأفضل أن يبقى الوضع على ما هو عليه "حتى يصبح للبنان حكومة ذات صدقية عالية تخوله اتخاذ قرارات في المسائل الحاسمة، كتلك المتعلقة بالغاز والنفط اللبنانيين".
وقال جواد "ان الانتظار هو من المصلحة الكبرى للأمن القومي في لبنان، والتأجيل بضعة أشهر أخر في الوقت الراهن أفضل من أن يواجه اللبنانيون مستقبلا مؤلما ومحرجا في حال مُرّر هذان المرسومان وأقرّا من قبل حكومة تصريف الأعمال المؤقتة". ووجه سلسلة اسئلة في الشأن النفطي ابرزها:
"1 - على اي أساس قامت وزارة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال بتحديد او تقسيم الساحل اللبناني الى 10 بلوكات بدلاً من 20 بلوكا مثلاً؟
فعلى سبيل المثال، هنالك معطيات علمية وعملية تؤشر الى امكان تقسيم البلوكات الى 16 بلوكا . علما أن البلوكات الاسرائيلية المنتجة للغاز هي أصغر مساحة من 16 بلوكا اللبنانية المقترحة على أسس علمية من شركتنا النفطية الخاصة NOGCL.
2- لم يتوجب على لبنان أن يأخذ نسبة 4% آتاوات من ملكية انتاج الغاز، بينما يراوح حق الدولة فعليا ما بين 10 الى 17,5%؟
3- في قانون النفط اللبناني، أين هو تعريف أهمية الفائدة العملية WORKING INTEREST /WI للدولة والتي تعود أمانتها الى الشركة الوطنية للنفط عند تأسيسها في المستقبل القريب؟
يعتبر البند (3) من أهم البنود التي تعتمد عليها العمليات النفطية بين الشركة الوطنية والشركات العالمية للنفط . يذكر أن انشاء "الشركة الوطنية للنفط" NOC هو صمام الأمان لحفظ المداخيل النفطية والعملية حيال الشركات العالمية IOC، والا فان فوارق الدخل والنسب من الأرباح ستذهب الى جيوب السماسرة في لبنان وخارجه.
4- كيف يتم التفاوض مع الشركات العالمية للنفط على عمليات التنقيب عن النفط والغاز في لبنان في ظل غياب الشركة الوطنية للنفط NOC ؟
5- كيف تم تقويم 52 شركة عالمية للنفط ماليا وتقنيا في ثلاثة أسابيع؟ وبواسطة أي كيان حكومي؟
6- كيف يمكن شركة عالمية للنفط متمرسة وذات خبرة محدودة لتقوم بالحفر في مياه عمقها 500 متر فقط ووصفها بالمشغّل Operator، بينما تراوح المعايير البحرية لعمق المياه اللبنانية ما بين 750 الى 1750 مترا تحت سطح البحر؟
7- هل تم تقسيم بلوكات النفط والغاز (الـ10 منها) بين أمراء الحرب الى حصص طائفية، ام على ماذا؟".
الا ان التحفظ عن بعض الاجراءات لم يبق من دون حلول عملية، اذ اقترح جواد "وقف النزاعات السياسية والذهاب الى طاولة العمل الفعلي، ومنها تأليف حكومة ذات جدارة عالية للاهتمام والتعامل على نحو عملي بحت بالملف النفطي، وانشاء الشركة الوطنية للنفط ووزارة النفط والغاز لتكون مستقلة تماما عن وزارة الطاقة والمياه، التعاقد مع الشركات العالمية وتلزيم الطبقات المنحصرة بالعصر الجيولوجي الرابع CENEZOIC فقط الذي يتضمن طبقات الغاز في الـMIOCENE، وهي منطقة الهدف المحددة والمفترض الانتاج منها. أما بالنسبة الى الطبقات الارضية التابعة للعصر الجيولوجي الثالث MESOZOIC، فتتم المحافظة عليها تحت ملكية الدولة حتى تعريف لبنان الى التكنولوجية الجيوفيزيائية الجديدة".
ورأى ان المسح الجيوفيزيائي 2D & 3D الذي تم على مبادئ خطية LINEAR غير كاف لرؤية الاهداف النفطية العميقة بوضوح.
كذلك، طالب برفع الملكية وزيادتها، معتبر ان الشركات العالمية للنفط IOCs تستطيع تقديم والموافقة على رفع حق الملكية للدولة اللبنانية (آتاوات) بنسبة 10% وأكثر، "فهذا حق مكتسب"، داعيا الى انشاء منطقة عازلة Buffer Zone موازية للمنطقة المتنازع عليها بين لبنان واسرائيل، ومن ثم عزل المنطقة الاقتصادية الحصرية EEZ عن أي ادعاءات من جانب البلدان المجاورة، وتاليا يقسّم الساحل اللبناني الى 16 بلوكا . وفي ما خص الجزء الجنوبي.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني