صورة خضراء

5 كانون الثاني 2019 | 00:00

مع شُروق السنة الجديدة تُعلن الوكالات العالمية المتخصصة نتائجَ مسابقاتٍ يتنافس فيها محترفو الفوتوغرافيا بالتقاط أَطرف الهنيهات وأَجمَلها. بين تلك الفائزة رأَيتُ صورًا جميلةً لِـمَشاهدَ ومناظرَ من الطبيعة وثرواتها، وهنيهاتٍ معبِّـرةً لحيواناتٍ وطيورٍ وأَسماكٍ تَزيدُ من ثروة الطبيعة المحيطة بنا وتجعل هذا الكوكب أَبهى وأَكثر فتنةً واجتذابًا.وفي لبنان أَيضًا لنا من طبيعتنا مناظرُ ساحرةٌ بجمالها الشتائي والربيعي في مناطقَ جبلية وساحلية وتراثية وتاريخية وأَثرية وسياحية.
إِنما... هل ستدوم؟ و... إِلى متى؟ بعد سنواتٍ لن تبقى عندنا جمالاتٌ طبيعيةٌ يتفرَّد بها لبنان. فما نعانيه ونعاينه من تلوُّثِ الجو (شِكَّا وزوق مكايل وأَمثالُهما)، وفسادِ المياه الجوفية، وصَيدِ الطيور النادرة والحيوانات الأَليفة، وتجاهُلِ التغيُّر المناخي، وازديادِ المقالع وكساراتٍ تقضم جبالنا وتهشِّم تلالنا، وقضاءٍ على الثروة السمكية وطيور المواسم، وتقَلُّصِ المساحات الخضراء، وتوسُّع التصحُّر، وارتكاباتٍ جاهلة غيرِ مسؤُولة، جميعُها تُسهم في اغتيال الحذَر والحجَر والبشَر والنظَر وتزيد الخطَر على غنًى طبيعيٍّ يميِّز لبنان عن...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 86% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard