النحل مهدّد في بوليفيا جرّاء استخدام المبيدات في زراعة الكوكا

5 كانون الثاني 2019 | 00:00

مع قناع على الوجه وآلة رشّ على الظهر، يرشّ مزارع أوراق الكوكا ايخالتو ماماني بالمبيدات حقوله في منطقة نور يونغاس في بوليفيا حيث يهدد توسع هذه الزراعة البيئة المحلية خصوصا النحل.

ويملك هذا المزارع قطع أرض تنتشر في أرجاء مختلفة من الغابة الاستوائية على علو 1500 متر. وهو يقر بالأضرار التي تلحقها مزروعاته بالطبيعة لكنه يقول إن البدائل الأخرى معدومة.

ويقول ايخالتو لوكالة "فرانس برس"، "كثر من بين منتجي الكوكا يدركون أننا نلحق ضررا بالبيئة مع هذه المنتجات الكيميائية لكن لا بديل أمامنا لأن زراعة الكوكا توفر قوت العيش لنا ولعائلاتنا".

وفي هذه المنطقة الجبلية في شرق البلاد على بعد حوالى خمسين كيلومترا إلى الشمال الغربي من العاصمة لاباز، يسمح القانون بإنتاج الكوكا. وتباع أوراق هذا النبات لاستخدامات تقليدية مثل المضغ وتحضير الشاي وإقامة المراسم التقليدية.

ويوضح المزارع "نستخدم المبيدات الزراعية لمكافحة الطفيليات لأنها تقضم الكوكا وهذا يضر باقتصادنا". وتستهدف المنتجات الكيميائية خصوصا يرقة ليلية ونوعا من الفطر مؤذيين للمحاصيل.

ووفق آخر تقرير صادر عن الأمم المتحدة، تضم بوليفيا 24500 هكتار من المساحات المزروعة بالكوكا (بزيادة 7% خلال عام). ويحتل هذا البلد المرتبة الثالثة بين أكثر البلدان المنتجة لهذه النبتة في العالم خلف كولومبيا والبيرو. وإلى جانب الاستخدامات التقليدية، يستعمل 35% إلى 48% من هذه المحاصيل في إنتاج الكوكايين.

ويندد مربي النحل في شمال العاصمة رينيه فيكا "باستخدام مزارعي الكوكا مبيدات كيميائية على نحو واسع ومكثف ما يلحق أذى مباشرا بصحة النحل".

وهو يقول: "من بين القفران العشرين التي أملك، عشرة تنتج العسل بشكل طبيعي فيما إنتاج العشرة المتبقية غير طبيعي. أعداد النحل فيها أقل بكثير" من العادة. ويدق الاختصاصي في علم الحشرات في جامعة مايور دي سان أندريس في العاصمة لاباز ميغيل ليماكي، ناقوس الخطر بإزاء تمدد زراعة الكوكا في بوليفيا. ويشير إلى أن "مساحة زراعة الكوكا تمددت والغابات العذراء تقلصت على نحو مقلق".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard