شاشة - سخرية الأقدار أمام الأطفال الأبطال سكاكرُ حلوى

24 كانون الأول 2018 | 00:02

لا يمكن مرور مبادرةٍ تُبلسم شيئاً من عذاب الطفولة بلا وقفةٍ مع القلم. ككلّ سنة، إنّها حلقة أمل رغم أنف الألم، يقدّمها مارسيل غانم بشغف الضمير الإعلامي. يتجدّد الموعد مع صغار المعاناة بابتسامتهم المذهلة وبطولة الانتصار في "مركز سرطان الأطفال"، ليؤكّد المتبرّعون أنّ الدنيا لا تزال بخير.

حلقة من "صار الوقت" ("أم تي في") تُشبه الاحتفاء السنوي بالولادة المُتجدّدة. ولادة الأمل، الضحكات، الزهرات التي تُزيّن شَعر الجميلات، والبراعم ربيع الأعماق. أعظم من كلّ الولادات، هو الإبقاء على الحياة نابضة في داخلنا. مُخضرّة رغم الفصول، مُثمرة رغم الرياح. هذه الحلقة حقولٌ وامتداد ونضج إنساني تكوّن قبل الأوان، فكبّر الأعمار داخل الأجساد الصغيرة. تيليتون جمع التبرّعات لـ"مركز سرطان الأطفال"، في حضور نورا جنبلاط صاحبة العطاءات النبيلة والوجه المُضيء بالنيّة الطيّبة. خيّرون يتبرّعون، وأولاد يُخبرون ما جرى، بقوّة، بقدرة رهيبة على التحمُّل والإيمان بالنجاة. بصلابة جبّار، يتحدّثون عن الوجع وليالي العلاج الطويلة، ثم يضحكون، كأنّ سخرية القدر سكاكر حلوى، يتناولونها بلا اعتراض، ويشكرون الله على النِعم، على عكس عجز الكبار أمام المصاب ونقمتهم الدائمة واستحالة التصالح مع الوجع.

الختام برقم يفوق المليون دولار، وغانم، على طريقته، يحضّ على المزيد: "نريد ثلاثة ملايين". أنبل من العطاء المادي، هو ضخّ الأمل. لم تشأ الحلقة ذرف دمعة أو تمجيد الألم رغم كونه في حالة أطفال السرطان، مُبرَّراً، لا غبار عليه. تحاكي جانبه المضيء ومعانيه السامية، كالعِبرة وجمال الروح والعبور نحو الشمس. فتكون درساً في خفايا المعاناة وتجليات الأنين والظلمات المُنذِرة بفجر عظيم.

كلّ مَن استضافهم غلّفوا مُرّ الحال بحلاوة الابتسامة. Survivors، يحلو لمارسيل غانم وصفهم، وسؤالهم فرداً فرداً عن تجربة أو ذكرى. لحظاتٌ للتأمّل، ليتذكّر الإنسان أنّه من التراب وإلى التراب. "جمال واحد يبقى إلى الأبد ولا يشيب: جمال القلب"، يقول مولانا جلال الدين الرومي.

fatima.abdallah@annahar.com.lb

Twitter: @abdallah_fatima

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard