دول الخليج مرتاحة إلى الاتفاق النووي مع إيران روحاني يتمسّك بالتخصيب وظريف بالبناء في أراك

28 تشرين الثاني 2013 | 00:00

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ب)

  • المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ب)

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف – الى اليمين – ونظيره التركي أحمد داود أوغلو في مؤتمر صحافي مشترك على هامش المؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الاقتصادي في طهران أمس. (أ ف ب)

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني بإن بلاده لن توقف تخصيب الاورانيوم، بعدما وقعت اتفاقاً نووياً مهماً مع القوى العالمية، وكرر وزير الخارجية محمد جواد ظريف أن ايران ستمضي في البناء في موقع مفاعل أراك النووي.

نقلت قناة "برس تي في" الإيرانية للتلفزيون عن ظريف أمام مجلس الشورى :"لن تزيد قدرة أراك، وهذا يعني أنه لن ينتج وقود نووي جديد ولن تقام منشآت جديدة، لكن البناء سيستمر هناك".
إلا أن خبراء لاحظوا إن ثغرة واضحة في النص قد تتيح لطهران بناء مكونات خارج الموقع على أن تركب لاحقاً في المفاعل النووي. ولم يتضح فوراً ما إذا كان ظريف يشير إلى ذلك أو إلى نشاطات تشييد أخرى.
وكان مفاعل الأبحاث الذي يعمل بالماء الثقيل والذي لم ينجز بعد من أهم المواضيع في المفاوضات التي أجريت في جنيف مطلع الأسبوع، عندما اتفقت إيران ومجموعة 5+1 للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، الى المانيا، على الحد من نشاطاتها النووية مدة ستة أشهر، في مقابل تخفيف محدود للعقوبات المفروضة عليها.
وقالت طهران، استناداً الى نص الاتفاق، إنها لن تسعى الى احراز"مزيد من التقدم في نشاطاتها" في مفاعل أراك.
الى ذلك، أبرز روحاني في حديث الى التلفزيون الايراني ليل الثلثاء - الاربعاء حق إيران في مواصلة التخصيب، قائلاً إن "حقنا النووي سيكون مفعَّلا على نحو اكثر قوة ووضوحاً. حتى حق التخصيب، وهو جزء من حقوقنا النووية، سيستمر. وهو مستمر اليوم وسيستمر غدا واعمال التخصيب لن تتوقف. هذا هو خطنا الأحمر".
وأبدى تفاؤله بالتوصل الى اتفاق نهائي مع مجموعة 5+1، قائلاً: "سنمضي خطوة خطوة إلى النقطة التي نصل فيها إلى الاتفاق النهائي مع مجموعة 5 +1. الطريق طويل، لكننا سنمضي في هذا الطريق في أي حال، وإن شاء الله سنصل إلى ذلك". وأكد أن تخفيف العقوبات سيحدث أثرا إيجابياً على الاقتصاد الايراني.
ونشرت صحيفة "حريت" التركية أن الرئيس الايراني ينوي القيام بزيارة رسمية لتركيا خلال كانون الاول المقبل لاجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك الكبار في شأن سبل تطوير العلاقات الثنائية والأزمة السورية. ومن المقرر أن يشارك أيضاً في إحياء الذكرى السنوية لوفاة المفكر والشاعر والمتصوف جلال الدين الرومي في مدينة قونية بوسط الأناضول.

جولة خليجية
ويقوم ظريف قريبا بجولة خليجية تشمل السعودية والكويت وعمان.
ونقلت عنه قناة "العالم" في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو في طهران إن "الجميع قلقون من استفحال العنف في المنطقة"، معرباً عزمه على زيارة الكويت والسعودية وعمان ضمن جولة خليجية قريباً.
الى ذلك، صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم بأن وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان سيبدأ اليوم زيارة لطهران ويلتقي نظيره الإيراني والرئيس الإيراني.

مجلس التعاون
وفي الكويت، أبدت دول مجلس التعاون الخليحي "ارتياحها" الى الاتفاق النووي مع ايران.
وقال وزراء الخارجية للدول الست في بيان في ختام اجتماع لهم: "تابعنا بارتياح إبرام الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني ... ونعرب عن ارتياحنا الى هذا الاتفاق آملين ان يكون مقدمة للتوصل الى حل شامل في هذا الملف".
ودعوا الى التعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأضافوا أن دول المجلس تتطلع الى ان تشكل الانتخابات الإيرانية الاخيرة "مرحلة جديدة بين دول مجلس التعاون وإيران... مبنية على عدم التدخل وحسن الجوار... وعدم استخدام القوة او التهديد بها".
وفي عمان، قالت الحكومة الاردنية ان الاتفاق الذي توصلت اليه ايران مع دول مجموعة 5+1 هو "خطوة اولى في الاتجاه الصحيح".

رادار ثلاثي البعد
على صعيد آخر، أعلن الجيش الإيراني وضعه في الخدمة نظام رادار متطورا ثلاثي البعد قادراً على رصد الأهداف ذات المقطع الراداري بعرض أربعة أمتار والتعرف عليها وهي على مسافة نحو 200 كيلومتر.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن نائب القائد العام للجيش الإيراني العميد عبد الرحيم موسوي على هامش ازاحة الستار عن الرادار "عصر"، أن في إمكان النظام الجديد "رصد الأهداف ذات المقطع العرضي الراداري أربعة أمتار والتعرف عليها وهي على مسافة نحو 200 كيلومتر"، مضيفاً أن الرادار يستخدم "لمواجهة الأهداف الجوية ومنها صواريخ كروز، ويستفاد منه في مختلف المهمات والظروف".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard