ما السبب الأول للوفاة عند النساء والرجال في لبنان؟ عازار لـ"النهار": ارتفاع معدل الإصابة بأمراض القلب

14 أيلول 2018 | 00:00

"لا أرقام دقيقة عن معدّلات الاصابة بأمراض القلب في لبنان، غير ان أمراض القلب والشرايين تشكّل السبب الأوّل للوفاة عند النساء والرجال في لبنان"، يقول رئيس قسم أمراض القلب في مستشفى "أوتيل ديو دي فرانس" البروفسور ربيع عازار لـ"النهار" على هامش المؤتمر الدولي الذي نظّمه المستشفى بعنوان "الابتكار في أمراض القلب" برعاية وزير الصحة العامة غسان حاصباني نهاية الأسبوع الماضي.
يشير عازار الى ارتفاع معدلات الاصابة بأمراض القلب في لبنان، وتسجّل الاصابات في عمر مبكر مقارنة بالأرقام الأوروبية. فعلى سبيل المثال، يبلغ متوسط عمر الاصابة بأمراض القلب والشرايين في لبنان 50 عاما عند الرجال، و60 عاما عند النساء. ويرتبط ارتفاع الاصابات، وفق عازار، بزيادة نسب الاصابة بارتفاع ضغط الدم (اذ تشير دراسة نشرت في العام 2014 الى ان نسبة 36 في المئة من اللبنانيين مصابون بارتفاع ضغط الدم)، وبزيادة نسب الاصابة بالكولسترول المرتفع، وبقلة ممارسة الرياضة، وبنسب التدخين العالية.
يشكّل داء السكري، وفق رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض القلب البروفسور انطوان سركيس، عامل خطر للاصابة بالقلب، اذ يسبّب ارتفاع معدّل السكر في الدم...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 85% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard