أغاني أغاني - "أرضي مش للبيع" صرخة نأمل ألاّ تضيع

22 تشرين الثاني 2013 | 00:00

"الفرسان الأربعة".

في خطوة وطنية لافتة أصدر الفنان غدي الرحباني تلحيناً وتوزيعاً وإشرافا أغنية وكليب "أرضي مش للبيع"، بصوت "الفرسان الأربعة". الكلمات وضعها جهاد الأبيض الحداد، أما الإخراج فتولاه سمير سرياني.

الحملة التي تم إطلاقها برعاية ست وزارات لبنانية نأمل أن يكون دورها فعلياً وليس شكلياً وخصوصاً أن البداية لا تُنبىء بالخير بما أن معظم المحطات لم يلتزم عرض الكليب أو حتى إظهار بعض الإهتمام بهذه القضية الوطنية التي تعني اللبنانيين جميعاً على اختلاف انتماءاتهم.
"أرضي مش للبيع" أكثر من مجرد عمل وطني فني، هو صرخة من القلب إلى كل اللبنانيين، يحمل رجاء ودعوة للإفتخار بأرضنا التي يمكن أن نرسم من خلالها أجمل حكايات هذا الوطن الصغير الذي تتربص به كل عيون الدنيا طامعة فيه.
الكانب جهاد الأبيض الحداد كتب نصه بغضب مجبول بالحب والخوف على هذه الأرض التي يغدر فيها الإستهتار من خلال بيعها للغرباء، كما لو أن الوطن تحوّل إلى محطة سننتقل من خلالها إلى الجنة. ولعلّ من أكثر المقاطع المؤثرة في الأغنية تلك التي يقول فيها الحداد:
"الأرض المجبولي بالدم أوعا عن حقا تطلع/ يلي تلوّعت من الحرب المستقبل عندك مجهول/ أرضك لا تبيعا وتنغرّ بكمشة فضّة عم تلمع/ لو بعتا بتبطل حرّ وأفضل عالجمرة تركع"...
النص، كما هو واضح، يتسم بالبساطة في استخدام مفردات نتداولها في مجالسنا بحسرة وخوف.
غدي الرحباني في تأليفه الموسيقي، بدا كما لو أنه تخطى نفسه في خلق نغمة موسيقية أشبه بالحلم واكبت الجوّ الدرامي للأغنية، وشكّلت دعوة إلى اللبناني للإستيقاظ من غفوته والتحرك، في وقت تتربّص في أرضنا المطامع. وقد واكب النص الدرامي بإحتراف من خلال وتيرة الأغنية التصاعدية وتنوّعها، الأمر الذي أيقظ الحنين لأرض أجدادنا التي تُباع بأبخس الأثمان...
غدي الرحباني أصاب الهدف بإختيار "الفرسان الأربعة" لغناء "أرضي مش للبيع"، إذ في أدائهم الدرامي نجحوا في إيصال الأغنية بعنفوان لإيقاظ الحس الوطني الذي افتقدناه.
مخرج العمل بدوره استطاع أن يوصل الرسالة من خلال عدسته التي عكست السجن الصغير الذي نسجن أنفسنا فيه، بمعنى أن كل شبر من أرضنا أغلى من كل أموال الغربة. وقد نجح في اختيار كادرات مؤثرة مع حركة كاميرا رشيقة. وقد كانت لافتة الإضاءة التي تم اعتمادها في معظم مشاهد الكليب الأمر الذي شكّل سنداً، وبالتالي عكس الشجن الذي يحمله العمل.
"أرضي مش للبيع" عمل وطني كبير يستحق الدعم الحقيقي من مختلف الوسائل الإعلامية والوزارات الراعية، على أمل أن تُعطى أرض لبنان المقدسة المجبولة بالتضحية وبصرخات الأمهات، كل الحق الذي تستأهله، ولنتضامن مرة واحدة فقط في سبيل الوطن...

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard