اقتصاد وأعمال

11 آب 2018 | 00:01

انخفاض 5% في نسبة السيارات الجديدة


أدوية فاسدة أم ماذا؟

أعلنت وزارة المال أنه بعد تحريات واستقصاءات قامت بها الأجهزة المختصة في المديرية العامة للجمارك، "دهمت وحدة منها ظهر امس مستودعاً في بلدة الدامور- الشوف وضبطت فيه كمية كبيرة من الأدوية المنتهية الصلاحية كان يُعمل على تغيير اللاصق الذي تحمله وإبداله بآخر بتواريخ جديدة. وجرت مصادرة كامل الكمية بناءً على إشارة القضاء المختص. وتتابع المديرية عملها لكشف المتورطين وإجراء المقتضى القانوني".  

وافاد المدير العام للجمارك بدري ضاهر أنه "بناءً على معلومات توافرت لديه، تم تكليف أجهزة المديرية العامة المختصة بالمتابعة والاستقصاء. وبعد إحاطة وزير المال علي حسن خليل بالأمر، قام مدير اقليم جمارك بيروت بمؤازرة رئيس شعبة المكافحة البرية التابعة لمديرية الجمارك الاقليمية في بيروت بدهم المستودع، وتم ضبط كمية من الادوية المنتهية الصلاحية تقدّر قيمتها بمئات الملايين من الليرات. وتبين أن بعضها تسرّب الى السوق المحلية" .

وفي معلومات لـ"النهار" ان الادوية التي عثر عليها موجودة في مستودع تستعمله الشركة للتجميع والتلف لانه من غير الجائز رمي الادوية المنتهية الصلاحية مع النفايات العادية. واستغربت مصادر التنافس ما بين الاجهزة وعدم اطلاع وزارة الصحة على الامر، علما انها الوحيدة التي تعلم بوجود هذه المستودعات وتعلم بطريقة تلفها.

انخفاض 5% في نسبة السيارات الجديدة  

خلال الاشهر السبعة الاولى من العام 2018 مقارنةً مع الفترة نفسها من العام 2017، أظهرت الاحصاءات الشهرية للسيارات المسجلة في لبنان خلال شهر تموز 2018 والصادرة عن جمعية مستوردي السيارات الجديدة، انه رغم الحملات التسويقية الكبيرة التي قام بها وكلاء السيارات، وخفض الاسعار بحيث تباع السيارات بكلفتها تقريباً، فإن تسجيلات السيارات الجديدة انخفضت بنسبة 5% خلال الاشهر السبعة الاولى من 2018 مقارنة مع الفترة نفسها من 2017. وبحسب الجمعية، يعود هذا الانخفاض إلى الوضع الاقتصادي والسياسي الدراماتيكي في غياب حكومة، الى قرارات المصارف فرض دفعة اولى بقيمة 25% ورفع قيمة الفائدة من 3,9% الى 6,25% على قروض السيارات، وايضاً الى زيادة الفوائد على الشركات مما يعطل نموها. 

الطبش: حل أزمة المياه في بيروت  

بعد ورود اتصالات على الخط الساخن من مواطنين يشكون من الانقطاع الدائم لمياه الشفة في بيروت، والحديث عن التعديات وسرقة المياه من خزانات الشركة، أبلغت النائبة رلى الطبش الرئيس سعد الحريري الذي اتصل بالمعنيين لحل هذه الأزمة. وفي أقل من أسبوع تم توقيف التعديات على شركة المياه، ووعد مسؤولون في مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان بإعادة ضخ 60 ألف متر مكعب يوميا من مياه الشفة بدلا من 45 ألف متر مكعب. 

جولة لايدال على مشاريع استثمارية

في إطار الدعم والمساندة التي تقدمها ايدال للقطاعات الإنتاجية، زار رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان المهندس نبيل عيتاني عددا من المشاريع الاستثمارية في كسروان وجبيل، وهي مشاريع استفادت من الحوافز والتسهيلات التي يقدمها قانون تشجيع الاستثمارات في لبنان رقم 360.

واكد عيتاني اثر الجولة إن القطاع الصناعي الذي تنتمي إليه هذه المشاريع يتمتع بمقومات هائلة للنمو والتوسّع، خصوصا في ظل إدخال التكنولوجيا المتطورة على عملية الإنتاج، نتيجة اعتماد سياسة الاقتصاد الحر والتواصل مع الأسواق وتوافر اليد العاملة الكفية والمتخصصة. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard