روبوت بحجم كرة سلة على متن "دراغون""سايمون" أول "عقل طائر" ألماني إلى الفضاء

30 حزيران 2018 | 00:03

المصدر: (و ص ف)

  • المصدر: (و ص ف)

أقلعت قبل ظهر أمس الجمعة من فلوريدا مركبة شحن متجهة إلى محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض في مهمة دورية، تحمل على متنها معدات لرواد الفضاء. 

وأطلق من قاعدة كاب كانافيرال صاروخ قاذف يحمل مركبة الشحن غير المأهولة "دراغون" محمّلة بألفين و700 كيلوغرام من المعدات. والصاروخ في هذه المهمة ليس جديدا، وإنما سبق أن نفّذ مهمة قبل شهرين حمل فيها قمرا اصطناعيا إلى مدار الأرض، ثم عاد وحطّ بهدوء على منصة عائمة في المحيط الأطلسي على بعد 300 كيلومتر من كاب كانافيرال.

أما المركبة "دراغون" التي حملها الصاروخ، فهي أيضا ليست جديدة، وقد سبق أن نفّذت رحلة شحن إلى محطة الفضاء الدولية عام 2016.

الجديد في هذه المهمة التي تنفّذها شركة "سبايس اكس" الأميركية، هو إطلاق روبوت بحجم كرة سلّة مبرمج لتتبع رائد ألماني ومساعدته في ظلّ انعدام الجاذبية. وهو من بين المعدات التي حملتها المركبة "دراغون"، وأطلق عليه اسم سايمون" ويوصف بأنه "عقل طائر".

وقال مدير المشروع في وكالة الفضاء الألمانية كريستيان كاراش في مؤتمر صحافي في وكالة الفضاء الأميركية (الناسا)، إن تشغيل هذا "العقل الطائر" سيشكّل "لحظة تاريخية" لأنها المرة الأولى التي يُرسل فيها جهاز ذكاء اصطناعي للتفاعل مع البشر في الفضاء.

وحين ينادي الرائد الألماني الروبوت يحدد مكانه من صوته ومن ثمّ يتأكد عبر الكاميرا من أنه هو ويجيبه عن أسئلته ويعاونه في عمله.

ويمكن للرواد الستة المقيمين في محطة الفضاء أن يتواصلوا مع الروبوت، لكنه مخصص تحديدا للتعاون مع الرائد الألماني.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard