اهتمام ألماني بالاستثمار في الطاقة والمطلوب بدء الاصلاحات الموعودة

23 حزيران 2018 | 00:02

شارك الرئيس سعد الحريري والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في اجتماع حول طاولة حوار مستديرة اقتصادية في السرايا الحكومية ضمّت وزيري الاقتصاد رائد خوري والطاقة والمياه سيزار ابي خليل، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك، رئيسة المنطقة الاقتصادية الخاصة في مرفأ طرابلس الوزيرة السابقة ريا الحسن، مستشار الحريري لشؤون النازحين نديم المنلا، رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير، رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه وممثلين عن عدد من الادارات ووفد القطاع الخاص المرافق لميركل.

وقدم ابو خليل عرضاً لفرص الاستثمار في الطاقة سواء لجهة الانتاج او النقل او التوزيع. في حين قدم المنلا عرضاً لبرنامج الانفاق الاستثماري وتوزيعه، وطرحاً لادارة النفايات الصلبة. وقدمت الحسن الحوافز القانونية والضريبية وفرص الاستثمار في المنطقة الاقتصادية في طرابلس. كما قدم حايك عرضاً عن قانون الشراكة.

وقال الحريري: "على رغم ان منطقتنا تمر بأوقات عصيبة، غير أن الازمة ستنتهي وستسود مرحلة جديدة من الأمل والازدهار. لبنان، وبخاصة قطاعه الخاص، في وضع جيد للاستفادة من ذلك. وبإمكان ألمانيا أن تلعب دورا مهما في تنفيذ رؤية الحكومة. والحكومة ملتزمة بشدة الإصلاحات، وسأضمن شخصيا أن يحصل تنفيذها في الوقت المناسب، كما سأكون حاضرا للتعامل مع أي تساؤلات لدى الشركات الألمانية عند التفكير في فرصة استثمارية في لبنان".

وقالت ميركل: "بإمكان ألمانيا أن تشارك في المشاريع، لكن على لبنان أن يقوم بالإصلاحات لكي يكون أكثر جذباً لهذه الاستثمارات. وبهذه الطريقة يمكن أن نحضّر للاستثمار الألماني في بلدكم".

وأضافت: "هناك بعض القطاعات التي يمكن ألمانيا أن تلعب دورا فيها وهي: النفايات الصلبة، وإدارة المياه والطاقة، ونودّ أن نركز على أنابيب النفط. وفي مجال استضافة اللاجئين، من مصلحتنا المشتركة أن نجد حلا سياسيا لكي يكون الوضع أفضل في سوريا. لذلك، نتمنى لكم الاستقرار، وألمانيا حاضرة وجاهزة لمساعدتكم.

وابدى الجانب الالماني اهتماما بقطاع الطاقة البديلة وبفرص الاستثمار في ادارة النفايات الصلبة وبمشاركة الشركات الالمانية الاستشارية في التحضير للمشاريع التي ستنفذ، كما تم طرح فكرة اقامة فرع للغرف الالمانية في بيروت". وقد رحّب شقير بالفكرة وقدم فوراً موقعاً لاقامة المشروع مجانا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard