مهرجانات بيبلوس الدولية تنطلق في 1 آب أوبرا وموسيقى تراثية واستعراض لفرقة كركلا

21 حزيران 2018 | 00:01

خلال اعلان برنامج المهرجان. (ميشال صايغ)

تجمع فرقة كركلا مدينتي الشمس والحرف يومي 17 و18 آب في مهرجانات بيبلوس الدولية في مشهدية رقص وكوريغرافيا. 

أطلقت "لجنة مهرجانات بيبلوس" السياحية برنامجها لصيف 2018، خلال مؤتمر صحافي عقدته أول من أمس في فندق "بيبلوس سور مير" - جبيل، في حضور وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال أواديس كيدانيان، ولينا طحينة ممثلة وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال غطاس خوري، وعدد من النواب، ورئيسة لجنة المهرجانات لطيفة اللقيس والأعضاء.

وتحدث نائب رئيس "لجنة مهرجانات بيبلوس" فيليب أبي عقل عن بشرى التقاء مدينتي الشمس والحرف "في أروع ما يمكن أن تنسجه أفكار المبدعين اللبنانيين وأجسادهم، لتجسّده في استعراض فني رائع "فرقة كركلا" العالمية في "مهرجانات بيبلوس".

وألقى رئيس البلدية وسام زعرور كلمة قال فيها إن جبيل فازت بلقب عاصمة السياحة العربية عام 2016، بفضل الجهود الكبيرة التي قام بها المجلس البلدي منذ 2010 للفوز بهذا اللقب. ولا شك في أن لمهرجانات بيبلوس الدولية الفضل في الفوز بهذا اللقب لمدينة الحرف، بيبلوس.

من جهته، قال كيدانيان إن "هناك الكثير من التذمّر لدى لجان المهرجانات، في ظل الضرائب، وربما هم على حق أحياناً، لكن نحن لدينا الحق في مكان آخر. والخطأ أن هناك فنانين غير لبنانيين يأتون الى لبنان ويأخذون حقهم وحبة مسك، وانتم تتحملون عنهم كل الاعباء، بينما يمكن اعطاء مكان للفنانين اللبنانيين، وبالتالي نعطي مجالاً لهم ليستطيعوا أن يبدعوا بضرائب ورسوم أقل، وفي ما خص مساهمة وزارة السياحة فلسوء الحظ لن تكون أكثر وإنما أقل، لأننا غير قادرين على تحمل عبء 160 مهرجانا، وانما نحو 50 أو 60 مهرجانا.

أما طحينة، فاعتبرت أن "مهرجانات جبيل الدولية لها مكانة خاصة عند وزارة الثقافة، وهذا يعود إلى أهمية المدينة التاريخية والحضارية وموقعها الأثري المدرج على لائحة الأونيسكو للتراث العالمي".

وكانت كلمات لكل من ممثلي الفِرَق الفنية المشاركة في المهرجانات، وممثل بنك "آي. بي. أل".

تم عرض المدير الفني ناجي باز لبرنامج المهرجان الذي يبدأ في 1 آب مع ثنائي البوب الشهير “The chainsmokers”، يليه في 6 آب السوبرانو Tarja Turunen” وفي 17 و18 آب فرقة كركلا العالمية في استعراض “finiqia: The Legend lives on”، وفي 21 آب لقاء مع المغنية الفرنسية Nana Mouskouri، وختام المهرجان في 24 آب مع الفنان شربل روحانا و25 موسيقياً يحيون اغاني السيد درويش.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard