الصدر يعلن تحالفاً مع زعيم موالٍ لإيران

13 حزيران 2018 | 00:00

أعلن رجل الدين الشيعي القومي مقتدى الصدر وهادي العامري الموالي لإيران، اللذان احتلت كتلتاهما المركزين الأول والثاني في الانتخابات النيابية العراقية في أيار، تحالفاً سياسياً بين الكتلتين. وبث التلفزيون العراقي أن الإعلان جاء في مؤتمر صحافي مشترك في مدينة النجف. 

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي صرح في وقت سابق أمس، بأنه يعارض إعادة انتخابات 12 أيار، وتوعد بمعاقبة أي شخص حاول تخريب العملية السياسية بعد حال التوتر التي أثارتها مزاعم من تزوير الانتخابات.

واعتبر أن المحكمة العليا هي صاحبة القول الفصل في شأن ما إذا كان يتعين إعادة الانتخابات، التي فازت بها كتلة الصدر.

وقال: "المحكمة الاتحادية في نهاية المطاف تقرر هل تصادق على نتائج الانتخابات جميعها أو على بعضها أو لا تصادق على الموضوع".

ووصف الحريق الذي أتى على صناديق الاقتراع في بغداد بأنه متعمد. وأكد أن النائب العام سيوجه تهماً الى من يحاولون تقويض العملية السياسية.

ووجه الشكر الى الصدر على مبادرة نزع السلاح التي طرحها بعد انفجار مخزن للأسلحة في مدينة الصدر، معقله ببغداد، مما أدى إلى سقوط 18 قتيلاً وقال إنه يأمل في التزام الصدر إياها.

وكان مجلس النواب طالب بإعادة فرز الأصوات على مستوى البلاد، مما أثار دعوات إلى إعادة الانتخابات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard