طعمة مكرّماً في دير القمر بدعوة من الحداد: البطولة بالمحافظة على الوحدة بعد المصالحة

16 نيسان 2018 | 00:00

النائب طعمة يتسلم الدرع التقديرية من المطران الحداد.

رأى النائب نعمة طعمة "أن المحافظة على الوحدة بعد تمتين المصالحة" في الجبل "هو التحدّي والبطولة. فالسلام هو ثمرة المصالحة مع النفس ومع الآخر، هذا الذي يأتي من الولاء الواحد للبنان الواحد في الماضي والحاضر والمستقبل". 

كلام طعمة جاء في قداس إلهي تخلله احتفال تكريمي له، بدعوة من راعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران إيلي بشارة الحداد، في كاتدرائية "النبي إيليا" في دير القمر، بمشاركة جمع من الفاعليات وأبناء الرعية.

والقى المطران الحداد عظة أشاد فيها بميزات النائب طعمة و"تاريخه الحافل بالعطاءات للكنيسة وأهل الرعية وأبناء الجبل"، لافتاً الى "أن عمل الاستاذ طعمة لم يرتبط يوماً بموسم انتخابي او استحقاق، بل كان ولا يزال الى جانب أبناء الجبل في كل المناسبات".

ورد النائب طعمة بكلمة شكر، استذكر فيها مراحل التحضير للمصالحة في الجبل، ومما قال:

"تلازم بناء الحجر مع ردم المسافات النفسية بين البشر، حيث أزهرت المصالحات في الشحّار الغربي وكفرمتى وكفرنبرخ وبريح، بعد مساهمة شخصية في حلّ عقدة بيت الضيعة. ليس هذا العرض الموجز جردة حساب تقتضيها مناسبة المبادرة النبيلة أو موسم الانتخابات المزدهر. إنّه تأكيد على الأصول وعلى ما كان وما يجب ان يكون في الوطن وفِي الجبل. فنحن وأنتم يا أبناء المدن والقرى المنثورة على التلال والسفوح، من شاطئ الدامور والجيّة والناعمة والسعديات مروراً بالإقليم والمختارة ودير القمر وصولاً الى أرز الباروك، رئتان في صدر الجبل، نتنفّس معاً حريةً وكرامةً وعيشاً مشتركاً في إطار التنوّع واحترام الخصوصيات".

وأضاف: "اكتشفنا في هذا الوطن الصغير والفريد المصاعب، أنّ جماعةً منّا لا تستغني عن جماعةٍ اخرى، وأنّ العودة التي تتحقّق كلّ يوم حملت الى العائد شيئاً من غده والكثير من الكيان، في جبلٍ قدره ان يكون مكاناً لعيش القِيَم الصانعة للوجود المتفاعل والكريم. وأنّ سلام لبنان وجبل لبنان في وحدته".

وفي الختام، قدم المطران الحداد الى المحتفى به درع مار نقولا التقديرية، ثم قطع قالب حلوى وأقيمت مأدبة غداء تكريمية في صالون الكنيسة.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard