أحيا ليلة المتاحف في 14 نيسان تعريف بالمتاحف وبالآثار اللبنانية التاريخية

16 نيسان 2018 | 00:00

في متحف العملات. (حسن عسل)

أحيا لبنان مساء السبت في 14 نيسان ليلة المتاحف، ففتحت وزارة الثقافة جرياً على عادتها كل عام، ابواب 13 متحفاً امام الجمهور اللبناني في كل المناطق مجانا، من الخامسة بعد الظهر الى الحادية عشرة ليلا،. وهي: المتحف الوطني، متحف سرسق الاشرفية، متحف ميم- الجامعة اليسوعية، متحف الجامعة الأميركية، فيلا عوده الاشرفية، متحف ما قبل التاريخ- اليسوعية، متحف العملات- مصرف لبنان، متحف الصابون- صيدا، متحف قصر دبانه - صيدا، متحف التراث والتقاليد الشعبية، متحف الفن الحديث والمعاصر في جبيل. 

وجال وزير الثقافة غطاس خوري على عدد من المتاحف يرافقه المدير العام للشؤون الثقافية الدكتور علي الصمد، المدير العام للمكتبة الوطنية الدكتور حسان عكره والمستشار عيسى زيدان.

المحطة الاولى كانت في متحف العملات في مصرف لبنان حيث استقبل الوزير والوفد من مديره مازن حمدان والنائب الاول للحاكم رائد شرف الدين ومسؤولة المتحف صونيا حرب حيث اطلع على تاريخ العملات في كل دول العالم. وانتقل خوري إلى متحف الاميركية واستقبلته مسؤولة المتحف الدكتورة ليلى بدر ورئيس جمعية اصدقاء المتحف نبيل نحاس، وجال في ارجائه في حضور عدد كبير من المواطنين.

أما في متحف سرسق، فاستقبله الوزير السابق طارق متري، حيث توقف الجميع أمام اللوحات الفنية القيمة. وبعد زيارة إلى فيلا عوده ومتحف اليسوعية، كانت المحطة الاخيرة في المتحف الوطني حيث كان في استقبال خوري المدير العام للاثار سركيس الخوري. وسجل المتحف حضورا لافتا للمرة الأولى منذ بداية هذا النشاط حيث تم عرض بالصورة والصوت على واجهة المتحف بتقنية البعد الثلاثي، كذلك تم تقديم لوحات فنية نقلت منها مشاهد مباشرة على عدد من المحطات التلفزيونية.

وتحدث خوري امام المتحف، فقال انها ليلة ثقافية بامتياز للبنان وللمرة الخامسة توالياً يتجاوب الجمهور اللبناني مع سعي وزارة الثقافة للتعريف بالمتاحف اللبنانية واهمية هذا الحدث انه كل سنة تكون المشاركة اوسع للاطلاع على ثقافتنا وحضارتنا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard