مهرجان كانّ ينطلق في 18 أيار ونادين لبكي مرشّحة في المسابقة الرسمية

13 نيسان 2018 | 00:00

المصدر: (و ص ف)

  • المصدر: (و ص ف)

خلال اعلان عروض مهرجان كانّ في باريس. (أ ب)

يشارك الفرنسي جان لوك غودار والإيطالي ماتيو غارون والاميركي سبايك لي والايراني جعفر بناهي واللبنانية نادين لبكي في المسابقة الرسمية لمهرجان كانّ الذي ينطلق في الثامن من ايار المقبل، على ما اعلن المنظمون أمس الخميس. وكشف حتى الان عن 18 فيلما مشاركاً في المسابقة الرسمية للفوز بجائزة السعفة الذهبية التي تمنح في 19 ايار. وأشار المندوب العام للمهرجان تييري فريمو الى أن افلاماً اخرى قد تضاف في اللحظة الاخيرة، مذكراً ان الفيلم الفائز العام الماضي "ذي سكوير" للأسوجي روبن اوستلوند اضيف بعد الاعلان الرسمي. 

وثمة ثلاث نساء مرشحات في المسابقة الرسمية، هن اللبنانية نادين لبكي عن "كفرناحوم" والفرنسية ايفا اوسون عن "لي فيي دو سوليي" (بنات الشمس) والايطالية الي روهرواشر التي تقدم "لاتسارو فيليتشي". ويشارك في المسابقة الرسمية كذلك مخرجان يواجهان وضعا معقداً في بلديهما.فيقدم الايراني جعفر بناهي الممنوع من العمل في بلاده فيلم "ثري فايسز" (ثلاثة وجوه) والمخرج الروسي الموضوع في الاقامة الجبرية كيريل سيريبرينيكوف فيلم "ليتو" (الصيف). وينوي مهرجان كانّ الطلب من سلطات البلدين السماح للمخرجين بالمجيء الى فرنسا لتقديم عمليهما. وقال فريمو إن السلطات الايرانية "ستتلقى رسالة من جانبنا ومن جانب السلطات الفرنسية للسماح لجعفر بناهي بمغادرة اراضيها وتقديم عمله والتمكن من العودة الى بلاده". أما المخرج الروسي، فموضوع في الاقامة الجبرية لاتهامه باختلاس اموال عامة.

وتبدو المسابقة الرسمية سياسية الطابع عموماً في المواضيع التي تتناولها الافلام مع الكثير من المخرجين المغمورين ومن غير رواد المهرجان. لذا فان عدد النجوم الكبار الذين سيمرون على السجادة الحمراء لن يكون كبيراً باستثناء الممثلة الاسبانية بينيلوبي كروز وزوجها خافيير بارديم المشاركين في المسابقة الرسمية من خلال فيلم الافتتاح "ايفريبادي نوز" (الجميع يعلم) للايراني اصغر فرهادي. ويضاف اليهما الأميركي اندرو غارفيلد المشارك في فيلم "اندر ذي سيلفر لايك" للأميركي ديفيد روبرت ميتشل والفرنسية ماريون كوتييار عن فيلم "غول دانج" للمخرجة فانسيا فيلو المشارك في فئة "نظرة ما". ويشارك الفرنسي السويسري غودار بفيلم "لو ليفر ديماج" والإيطالي ماتيو غارونيه بفيلم "دوغمان" والأميركي سبايك لي بـ"بلاكلانسمان". وتغيب "نتفليكس" لانها لا توزع اعمالها في دور السينما ما يتعارض وقواعد مهرجان كانّ.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard