مشروع "غطا" لتعليم اللاجئين يتأهل لنهائيات جوائز وايز 2018

12 نيسان 2018 | 00:01

تعليم اللاجئين في المخيمات غير الرسمية.

اختير مشروع "غطا"، الذي يوفر التعليم للاجئين الذين يعيشون في المخيمات غير الرسمية في لبنان والذي تنفذه الجامعة الأميركية في بيروت، واحدا من 12 مشروعا مرشحا للدور النهائي لجوائز وايز العالمي 2018، التي تعمل في كل عام على تكريم وتشجيع المشاريع الإبداعية التي تتصدى للتحديات التعليمية العالمية من جميع أنحاء العالم. 

المشروع عبارة عن وحدة متنقلة مستدامة وقابلة للتوسع توفر التعليم للاجئين في المخيمات. وقد صممت بناء لاستراتيجيات بناء الملاجئ الخاصة باللاجئين وباستخدام مواد قوية منخفضة التكلفة، لا تحتاج عملية البناء سوى اثنين من اللاجئين ونحو ست ساعات من العمل لتجميع وحدة مساحتها 20 مترا مربعاً. وتوفر هذه البيئة المبنية الشاملة تعليما عالي الجودة يمكن للاجئين الحصول عليه، وهي تزيد من التحصيل المعرفي وتغذي الأمل في أوساط مجتمعات اللاجئين. وتم تشغيل "غطا" في 10 مدارس في لبنان حتى الآن، تخدم أكثر من 5000 شاب لاجئ سنويا.

وقال مدير مركز "الإلتزام المدني وخدمة المجتمع" (CCECS) في الجامعة والمهندس المعماري للمشروع ربيع شبلي، إن "المشروع يوفر، في خضم الفوضى وعدم الاستقرار، الكرامة، والتعليم الجيد، والأمل لمستقبل أكثر إشراقا للاجئين الذين عانوا من أزمة مديدة طال أمدها".

من جهته، هنأ الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، ستافروس يانوكا "المشروع لوصوله إلى المرحلة النهائية من التصفيات، مشيرا الى أن "المرشحين للدور النهائي لجوائز وايز 2018 قاموا ببناء حل فعال ومثبت للتعامل مع تحد تعليمي عالمي".

وقد تم اختيار 12 مشروعا من 11 دولة، وتم إدراجها في القائمة النهائية نظرا لحلولها المبتكرة لمواجهة تحديات التعليم وتأثيرها الاجتماعي الإيجابي. وتم اختيار المرشحين للدور النهائي للجوائز من بين 413 مشروعا تم تقييمها وفقا لمعايير صارمة حيث يتوجب للمشروع التعليمي أن يكون ناجحا ومبتكرا وقد حقق أثرا إيجابيا على الأفراد والمجتمعات.

وسيتم الإعلان عن المشاريع الستة الفائزة بجوائز وايز في منتصف تموز 2018 وسيتم الاحتفاء بها في وايز نيويورك في الولايات المتحدة في منتصف أيلول 2018، وسينال كل مشروع 20000 دولار أميركي. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard