تكريم الدكتور غابريال غريّب لتفوّقه في جراحة القلب في فرنسا رئيس الجمهورية منحه وسام الأرز الوطني وتحيّة لأطباء رفعوا اسم لبنان

26 تشرين الأول 2013 | 00:00

الدكتور غريب يصافح الوزير خليل بعد تقليده الوسام، وبدا رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون، والنائبان نبيل نقولا وسيمون أبي رميا ونقيب الأطباء أنطوان البستاني. (سامي عياد)

في بيت الطبيب، تكريم جامع للطبيب اللبناني الأصل الفرنسي الدكتور غابريال غريب لمناسبة إختياره من بين الأوائل في جراحة القلب في فرنسا. في هذه المناسبة التي نظمتها نقابة الأطباء محطتان : الأولى تقليد وزير الصحة علي حسن خليل بإسم رئيس الجمهورية ميشال سليمان المكرم وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط تقديراً لعطاءاته من اجل لبنان والثانية منح نقيب الأطباء الدكتور أنطوان البستاني المحتفى به درع النقابة باسم الجسم الطبي ومجمل أطباء لبنان.

في الباحة الخارجية من المدخل الرئيسي لبيت الطبيب، قصد كثيرون المكان للمشاركة في "يوم الدكتور غابريال غريب" في بيت الطبيب. كان في إستقبالهم نقيب الأطباء الدكتور أنطوان البستاني والمكرم الدكتور غابريال غريب وشقيقه الإعلامي سعيد غريب وأفراد من العائلة. حضر الوزير علي حسن خليل ممثلاً الرئيس سليمان ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام مثله مستشاره محمد المشنوق. وحضر ايضا وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال شكيب قرطباوي.
عبّر الحضور الرسمي والطبي خلال مصافحة المكرم عن فخرهم الكبير بإنجاز غريب الطبي، ومنهم رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون الذي حضر على رأس وفد من نواب التكتل. بدوره صافح عون المكرم قائلاً: "نحن فخورون بك وبما أنجزته كلبناني".
وتدفق الحضور الرسمي تباعاً إلى قاعة التكريم ومنهم النواب ميشال فرعون ومحمد قباني وياسين جابر وممثلة رئيس الجمهورية في المنظمة الفرنكوفونية الدكتورة فاديا كيوان ووزراء ونواب سابقون وشخصيات حزبية وسياسية وطبية.

أنا فخور بلبنانيتي
توجه نقيب الأطباء الدكتور أنطوان البستاني في كلمته إلى المكرم قائلا إن لديه مطلبين منه "الأول، علمت أنه "لك ولي، أربعة زملاء لبنانيين حازوا مثلك المراتب الأولى في إختصاصهم ولا يمكنني في هذه المناسبة إلا أن أذكرهم وهم:
البروفسور إيلي فاضل في الجراحة العامة، الدكتور Alain Dolleac وترجمتها في العربية علي عبد الله في البيولوجيا وطفل الأنبوب، الدكتور Elie Chouillard
وترجمتها إيلي يحشوشي في جراحة الصدر أيضاً وأخيراً والبروفسور كلود طراد في جراحة الجهاز الهضمي...". أما الأمر الثاني، فهو وفقاً للبستاني مطالبة "امثالك معنا كي نحد من ثقافة الأنا التي تسود في مجتمعنا وتقبع في أعماق عقولنا، فتسير علاقاتنا وأعمالنا وتنفخ تارة روح التعالي وثانية روح الإحتكار...".
إلى كلمة علي خليل الذي هنأ المحتفى به على إنجازاته. وتوقف عند الوضع القائم في لبنان داعياً إلى "التعجيل في تشكيل حكومة جامعة فيها التمثيل الحقيقي لقيامة هذا الوطن". ورأى أنه من غير المسموح أن تعيش المناطق في لبنان غير معنية بما يجري في أي منطقة أخرى. وقال: "أرى أنه سقط أكثر من 30 أو 35 قتيلا وجريحا في طرابلس... أتستقيل الدولة من دورها". ورأى ان الرئيس نبيه بري أطلق صرخة مهمة لإقرار قانون جديد للانتخاب، مشيراً إلى ان "هذا لا يعني فقط اللجان النيابية بل هي قضية تتسم بصحة الوطن..."
أما المكرم غابريال غريب، فشدد في كلمته على أنه يشعر بفخر كبير لأنه لبناني واستعاد بالذاكرة مراحل إختياره من الاوائل في جراحة القلب في فرنسا. واعتبر أن هذا التصنيف هو بالنسبة إليه تنويه مميز لعمله مشيراً قائلا "إنه يهدي بدوره هذا التقدير للبنان وفرنسا.

rosette.fadel@annahar.com.lb
Twitter: @rosettefadel

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard