مرصد الانتخابات

19 آذار 2018 | 00:00

■ أعلنت "القوات اللبنانية" لائحة "زحلة قضيتنا" التي ستخوض بها الانتخابات النيابية عن دائرة زحلة، بمرشحها عن احد المقعدين الكاثوليكيين جورج عقيص، متحالفة مع حزب الكتائب وعدد من المرشحين "الحلفاء"، لتكون أولى اللوائح التي تعلن في زحلة.

وتضم اللائحة المكتملة، الى عقيص، مرشح الصوت التفضيلي لـ"القوات" ميشال فتوش، إبن شقيق النائب نقولا فتوش، عن المقعد الكاثوليكي الثاني، النائب ايلي ماروني مرشح الكتائب عن المقعد الماروني، قيصر المعلوف مرشحاً عن المقعد الارثوذكسي، محمد علي ميتا عن المقعد السنيّ، عامر صبوري عن المقعد الشيعي وبوغوص كورديان عن المقعد الارمني.

شارك في إطلاق اللائحة الوزير غسان حاصباني ممثلا رئيس حزب "القوات"، والوزير السابق آلان حكيم ممثلا رئيس الكتائب، الى نواب زحلة عن "القوات" طوني ابو خاطر وجوزف معلوف وشانت جنجنيان.

■ ولدت في مهرجان في زكريت مساء أمس، لائحة "المتن قلب لبنان" المدعومة من "القوات اللبنانية" في المتن الشمالي، وقوامها: مرشح "القوات" إدي أبي اللمع (ماروني)، رازي الحاج (ماروني)، ميشال مكتف (روم كاثوليك)، آرا كيونيان ممثل حزب الرمغفار (أرمني)، جيسيكا عازار (ارثوذكسية)، لينا مخيبر (ارثوذكسية)، جيزال هاشم زرد (مارونية)، وشكري مكرزل (ماروني).

وبعد كلمات للمرشحين، القى ممثل رئيس حزب "القوات اللبنانية" وزير الإعلام ملحم الرياشي كلمة قال فيها: "كم هي كبيرة مسؤوليتنا في 6 أيار، ويجب ان ننتخب لئلا يتوقف قلب الله عن النبض".

■ ردّ مرشح "تيار المستقبل" عن المقعد الماروني في طرابلس جورج بكاسيني على الكلام الأخير لنائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني الذي تعرض فيه لشعار حملة التيار الانتخابية، فغرّد بكاسيني على صفحته عبر موقع "تويتر" قائلاً: "شكراً دولة الرئيس معالي وزير الصحة أكدت المؤكد... وأكد "صار بدا" خرزة زرقا لصد... شو قولك؟ فهمك كفاية أو بدك توضيح؟".

وكان حاصباني قال في زحلة "لا نريد أن نلجأ الى أساليب تحمينا من العين وصيبة العين لأننا فشلنا في كل شيء".

وفي معرض كلامه قال حاصباني أيضاً تعليقاً على موضوع الكهرباء: "إلتزموا بالقانون أو "مشوا من هون".

وجاء الرد أيضاً من وزير الطاقة سيزار أبي خليل عبر تويتر: "لم يعد البلد واقتصاده يحتملان مراهقتكم... روحوا تعلّموا القانون والعمل الوزاري وأعملوا شي إنجاز في وزارتكم، كفى متاجرة بمصالح المواطنين".

■ فشلت مساعي الاتفاق بين "التيار الوطني الحر" و"الحزب الديموقراطي اللبناني" ما حدا برئيس الأخير الوزير طلال أرسلان الى مهاجمة "التيار" والكلام عن تحالف رباعي يقصي كثيرين. لكن بدا لافتاً أيضاً أن ارسلان وجّه رسائل إعلامية الى الرئيس نبيه بري قائلاً إن انشغالات الأخير لم تسمح له بلقائه لنقل شكواه فوجهها عبر الأثير.

■ عقد الوزير السابق فارس بويز مؤتمرا صحافيا السبت اعلن خلاله عزوفه عن خوض الانتخابات النيابية واعدا ابناء المنطقة بالبقاء الى جانبهم واعتبر ان قانون الانتخاب "بدل أن يلغي اللوائح عبر اعتماد الدائرة الفردية كرس سلطة رؤساء اللوائح في ابتزاز المرشحين". لافتا الى ان شروط المعركة "لا تنتهي هنا، فبعد الشرط المالي الذي يذهب الى من يدير اللائحة، يأتي شرط التنازل عن الهوية والشخصية والكيان والمشروع والكرامة...

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard