السيجارة الإلكترونية تدرسها الجامعة الأميركية بتمويل من الحكومة الأميركية لمصلحة إدارة الغذاء

18 تشرين الأول 2013 | 01:17

السيجارة الالكترونية موضوع دراسة في الجامعة الاميركية.

حصلت الجامعة الأميركية في بيروت على منحة 2,1 مليوني دولار من الحكومة الأميركية، لدرس منتجات تبغية جديدة مثل السجائر الإلكترونية التي هي بديل للتدخين، ولتقويم تأثير تفاعل مميزات تصميمها مع سلوك المستهلك في التأثير مستقبَلاً في الصحة. وتمتد المنحة على 5 سنوات. ومعلوم أن فوائد السيجارة الإلكترونية التي ظهرت للمرة الأولى في عام 2004، كما أخطارها، لا تزال غير مؤكّدة.
وقال أستاذ الهندسة الميكانيكية في الجامعة البروفسور آلان شحادة الذي سيشرف على الدراسة: "فوجئ مسؤولو الصحة باكتظاظ السوق بالمنتجات التبغية ذات الأخطار المعدّلة، وبعضها يحمل نكهات محببة للأولاد، وهرعوا إلى وضع تنظيمات للتعامل مع هذه المنتجات. وتصطدم جهود تنظيم توافر السجائر الالكترونية وغيرها من المنتجات التبغية ذات الأخطار المعدّلة بغياب براهين متجردة على سلامتها وفاعليتها كوسيلة لإيصال النيكوتين". أضاف، أن "منتجات جديدة تنهمر على الأسواق بسرعة مذهلة، لكن لا أحد اليوم يقدر أن يجيب عن أسئلة أساسية حولها، من مثل هل ستساعد هذه المنتجات المدخنين في الإقلاع عن التدخين وتحسّن الصحة العامة؟ أم ستؤدّي بطريقة غير مباشرة إلى زيادة استهلاك السجائر التقليدية وتزايد أمراضها؟".
وقال وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الدكتور أحمد دلال: "نفتخر كلنا بهذا الإنجاز الذي تحقّق على رغم شدة التنافس بين المرشّحين للحصول على هذا التمويل".
وتهدف هذه الدراسة الجديدة التي تموّلها الحكومة الأميركية وينفّذها فريق من باحثي الجامعة، إلى معرفة مقدار النيكوتين والسمّيات الأخرى التي تنجم عن تصميم السيجارة الإلكترونية واستعمالها، والتي تنعكس في ما بعد على صحّة المستهلك. وستساعد هذه المعرفة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) في تطوير وسائل تقويمية تسترشد بها سياسات تنظيم التبغ. وتموّل إدارة الغذاء والدواء والمؤسسات الوطنية للصحة (NIH) هذه الدراسة، ضمن منحة بقيمة 18,1 مليون دولار لإقامة مركز دراسة المنتجات التبغية على أيدي مجموعة من البحاثة من جامعات كومونولث فرجينيا، وولاية بنسيلفانيا، والأميركية في بيروت. وسيكون هذا المركز من بين 14 مركزاً اختير للمشاركة في برنامج علمي بحثي تنظيمي سيوفّر براهين علمية حيوية لإدارة الغذاء والدواء وللمؤسسات الوطنية للصحة.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني