إطلاق نسخة 2018 لبرنامجَي "سيدر" و"سفر" فوشيه: فرنسا هي الشريك العلمي الأول للبنان

14 شباط 2018 | 00:00

حمزة وحمادة وفوشيه خلال الاحتفال. (مروان عساف)

أطلق سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه، نسخة 2018 لبرنامجي Hubert Curien Cèdre و"سفر"، في قصر الصنوبر، في حضور وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة الذي يشارك في رئاسة لجنة Cèdre، الوزير السابق ابرهيم نجار وعدد من الشخصيات التربوية. 

وأكد فوشيه في كلمة أن "فرنسا هي الشريك العلمي الأول للبنان، وقال إن طموحنا يرتكز على برنامج سيدر الذي هو منارة تعاوننا ونحن لا يمكننا الا ان نشيد بديمومته وهو في سنته الثانية والعشرين".

وأشار الى "ان التعاون الفرنسي الذي ارسته هذه الشركة هو محور رئيسي لهذه المبادرة الدولية، مع 36 مشروعا ممولا من الوزارات اللبنانية والفرنسية، وأعلن أن سفارة فرنسا "اختارت ان تضاعف هذه المبادرة ببرنامج ثان هو برنامج "سفر" الذي عرف نجاحا باهراً في سنة اطلاقه، اذ تقدم اليه نحو 80 طلبا وقدمنا نحو 43 منحة للبحث في فرنسا من أسبوعين إلى 6 أشهر. وهذا البرنامج يتوجه لطلاب الماجستير وللباحثين".

وأعلن "اطلاق برامج مساندة البحوث الفرنسية اللبنانية للسنة 2018"، وقال، "إن الإجراءات المتعلقة بطلبات بالحصول على منح "سيدر" و"سفر" أصبحت متاحة لجميع الراغبين من الجامعات اللبنانية على المواقع الإلكترونية التابعة للسفارة الفرنسية في لبنان".

من جهته، قال حمزة "إن بلدينا يؤمنان استمرارية واستدامة برنامج "سيدر" الذي يمول ويؤمن منذ عام 1996 مشاريع تعاون نوعية في كل المجالات، كذلك تكامل المهارات بين الفرق البحثية التي تؤدي الى انتقال الباحثين في الإتجاهين من لبنان الى فرنسا، ومن فرنسا الى لبنان، ما يفتح لهم المجالات امام مشاريع اوروبية ودولية، من دون اغفال الفرص المقدمة لطلاب الدكتوراه".

أما حمادة، فأكد أن "هذا البرنامج هو من عمر هذه السفارة عمر اعادة تجديدها وافتتاحها عام 1996 ومنذ ذلك الوقت طبقت فرنسا شروط هذه الشركة وهذا التعاون بالكامل اكثر من لبنان".

أضاف: "لن أتوانى، بناء على طلب الدكتور معين حمزة، عن مطالبة وزارة المال اللبنانية بالإفراج عن الأموال المخصصة لبرنامج سيدر، وأؤكد أن هذه المسألة ليست موجهة لبرامج التعاون الفرنسية، انما هي مسألة نقص في السيولة. ولدي طموح خلال زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون المقبلة للبنان، ان نوقع على اتفاقيات المشاريع التربوية الثقافية وهي تتعلق بإنشاء الجامعة الرقمية".

ثم عرض الطلاب الذين حصلوا على منح بحثية من برنامجي "سيدر" و"سفر" للمشاريع التي عملوا عليها وهم: نور دوماني، كامل دوراي ونسرين الحسن.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard