دروس من عالم الطفولة

26 كانون الثاني 2018 | 00:00


يقول برنارد شو في أحد حواراته المسرحية: "لا تحتاج الحياة إلى معان عميقة لنجعلها جميلة خالدة، لأنها مقدّسة بكلِّ ما فيها من عذاب وفرح أو شك ويقين". حضرني هذا القول، وأنا أشاهد باستمتاع حلقة يوم السبت 6 كانون الثاني من برنامج "The voice kids"، أو كما يطلقون عليه باللغة العربية "تجارب الصوت"، وذلك عندما غنّت الطفلة المصرية جنة الجندي ذات الأحد عشر ربيعاً، المقطع الثاني من أغنية محمد عبد الوهاب "مضناك جفاه مرقده". وكما هو معروف، فإن هذا المقطع بالتحديد، يُعدّ من أصعب وأطول جملة موسيقية عربية في تراثنا الموسيقي. وبالرغم من أنها ما زالت في بداية تفتّحها، إلاّ أنها استطاعت أن تغمرني ببهجة الحياة عن أيسر طريق، وتنقلني عبرها إلى ريعان الشباب وذكرياته المفعمة بالحنين، بعدما هجع الفؤاد هجعته المريرة، بسبب المآسي والآلام التي يتعرض لها مجتمعنا العربي منذ ما يقارب قرن من الزمان.
فهذه الطفلة وأقرانها ممن يشاركون في ذلك البرنامج، يشكلون المنارة الحقيقية التي تنير ليلنا الحالك، ويمنحوننا بريقاً من الأمل اللذيذ في غد أفضل وأرغد للعيش.
لقد تحدت هذه الطفلة بصوتها الشجيّ، أغنية تعدّ من عيون...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 86% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard