ايران تنتهك حظر السلاح الى اليمن

13 كانون الثاني 2018 | 00:00

افاد تقرير للامم المتحدة أمس، ان ايران انتهكت الحظر الذي فرضته الامم المتحدة على ارسال أسلحة الى اليمن لانها سهلت للمتمردين الحوثيين الحصول على طائرات مسيرة وصواريخ باليستية اطلقت على السعودية. وجاء في التقرير الذي رفع الى مجلس الامن ان الخبراء المكلفين مراقبة الحظر "حددوا مخلفات صواريخ مرتبطة بمعدات عسكرية ذات صلة وطائرات من دون طيار ايرانية الصنع أدخلت الى اليمن بعد فرض الحظر على الاسلحة" عام 2015. واضاف: "نتيجة لذلك، يعتبر فريق الخبراء ان ايران لم تمتثل للفقرة 14 من قرار مجلس الامن الرقم 2216" عن حظر الاسلحة. 

ومن دون القدرة على تحديد هوية الايرانيين المسؤولين عن ارسال الصواريخ إلى الحوثيين، يؤكد الخبراء أن إيران لم تستجب بشكل يرضي طلباتهم للحصول على معلومات أواخر عام 2017.

واوضح التقرير ان طهران "لم تتخذ التدابير اللازمة لمنع تصدير أو بيع أو نقل صواريخ بركان 2 اش القصيرة المدى بشكل مباشر أو غير مباشر وخزانات أكسدة سائلة ذاتية الدفع تعمل بالوقود الحيوي للصواريخ وطائرات من دون طيار من نوع ابابيل (القاصف 1) الى تحالف الحوثي صالح" في اشارة الى الرئيس اليمني السابق الراحل علي عبدالله صالح.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard